الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

جودة عبد الخالق يوجه نصائح للحكومة لتجاوز الازمة الاقتصادية

الإثنين 04/يوليو/2022 - 12:20 ص
جوده عبدالخالق
جوده عبدالخالق

طالب الدكتور جودة عبد الخالق، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى ووزير التضامن الاجتماعي الاسبق ضمن رؤيته الاقتصادية   أنه ينبغي على الحكومة خلال افلترة القادمة الاهتمام بعدم الاقتراض من الخارج بشكل كبير وتقليل الاستيراد.

 

وتابع خلال مداخلة عبر تطبيق لايف فيو  خلال " برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON": الاقتصاد المصري يعاني من إختلالات  هيكلية  من قبل الجائجة وجائت الاخيرة وعمقتها مطالباً بعدم الاهتمام بمعدلات النمو الاقتصادي نسبة للناتج المحل الاجمالي  كأرقام  قائلاً : المهم ليس الرقم ولكن ملامح  هذا المعدل  وماهي القطاعات التي يتركز فيها  هذا النمو والشرائح التي تستفيد من ذلك النمو.


 وأشار إلى أن اللافت أنه رغم زيادة معدلات النمو الاقتصادي  والتي يجب  أن ينخفض  معها الفقر   كمعدلات لكن مايحدث هو زيادة الطبقات الاكثر فقراً    قائلاً : " الاحصاءات الرسمية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء  ترى أن الفقر يتسع ومصحوب  بمعدلات نمو إقتصادية عالية وهذا يؤكد   ضرورة أن لايؤخذ معدل النمو كرقم ولكن الاهتمام بنمطه والقطاعات  التي يشهدها.


وشدد على ضرورة التصدي لظاهرة الانفلات في الاسعار لتأثيره على المواطنين وهو غير ناتج عن   الازمة الاوكرانية فقط  فهي فقط جزء والجزء الاكبر يعود لوجود إحتكارات في  عدد من القطاعات الاقتصادية وهي لب المشكلة  ويجب التصدي لها.