الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

هل يجوز قضم الأظافر للمضحي؟.. "الإفتاء" تجيب

السبت 02/يوليو/2022 - 11:52 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد وسام أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إننا نعيش نفحة ربانية في هذه الأيام المباركة، حيث أقسم الله بها في أول أية من سورة الفجر، مشددًا على أنه ما من أيام أفضل عند الله ولا العمل فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام، وفقا لحديث نبوي شريف.

وأضاف وسام في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي وجومانا ماهر: "يكفينا أنها أيام موسم الحج والتوجه إلى الله تعالى والمناسك، وبالتالي فقد علمنا الله أنها فرصة للتزكية، وأ الإنسان يجب أن يظهر فيها أخلاقه الحقيقية، أي الأخلاق التي فطر الله الناس عليها".

وتابع أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "هذا موسم تزكية، أي الأخلاق والإنسانية، فالإسلام يزيد الإنسانية ولا ينقصها، وبالتالي فإن هذه الأيام ليست إثبات حالة لكنها يجب أن تكون بداية حقيقية، لا نريد أن نكون رمضانيين، ولكن ربانيين، أي نأخذ من هذا الموسم المبارك زادا لنا في سائر الأزمنة".

وأشار، إلى أنّ من يضحي فلا يأخذ من شعره وأظفاره شيئا، ولكن النهي النبوي على سبيل الكراهة وليس التحريم، أي من يفعله لا يأثم، فالنبي أراد أن يتشبه هنا في فرائض الحج، حتى نعيش جو الحج ونتقرب إلى الله عز وجل.