الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
المشروعات القومية

مشروع الدلتا الجديدة.. أجود المحاصيل الزراعية لمصر وتحقيق اكتفاء ذاتي

الثلاثاء 28/يونيو/2022 - 07:28 م
مشروع الدلتا الجديدة
مشروع الدلتا الجديدة

منذُ تولّي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد في عام 2014، أولى قطاعات عدة أهميَّة كُبرى، على رأسها قطاع الزراعة وبالتحديد مشروع الدلتا الجديدة، لِما يُمثله من أهميَّة كُبرى في القطاع بأكمله والذي أحدث طفرة كبيرة على مدار الـ8 سنوات، قدّم خلالها كل ما يسهل الخدمات المقدمة للفلاحين والقطاع بأكمله، إيمانًا منه بأنَّه جزء لا يتجزأ من الأمن الغذائي القومي.

 

مشروع الدلتا الجديدة

 

مشروع الدلتا الجديدة

ويأتي من بين هذه المشروعات مشروع الدلتا الجديدة الذي يصل تكلفته إلى ما يقرب من 160 مليار جنيه، وتستصلح الدولة فيه ما يقرب من 2.5 مليون فدان بنسبة تصل إلى 25% من الأرض الزراعية الموجودة على مساحة مصر بالكامل على مدى آلاف السنين.


وبالنسبة لمشروع الدلتا الجديدة فهو يعدّ من أهمَّ المشروعات القومية التي تستهدف زيادة إنتاج المحاصيل الاستراتيجيَّة، ويهدف إلى توفير كافة المنتجات الزراعية بجودة عالية وأسعار مُناسبة للمواطنين، فضلًا عن سد احتياجات الدولة والاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية، وسد فجوة الإنتاج والاستيراد.

 

مشروع الدلتا الجديدة

 

ويستعرض موقع "مصر تايمز" أبرز المعلومات عن مشروع الدلتا الجديد الذى يشمل مشروعي مستقبل مصر، وجنوب محور الضبعة :-


- يقع المشروع على امتداد طريق محور "روض الفرج –الضبعة" الجديد وهو الطريق الذي أنشئ ضمن المشروع القومي للطرق ويبعد 30 دقيقة عن مدينة السادس من أكتوبر.


- مساحة المشروع 500 ألف فدان وتم الانتهاء من استزراع مساحة 200 ألف فدان باستغلال المياه الجوفية المتاحة بالمنطقة، ويتوقع أن تصل إلى 350 ألف فدان مع بداية عام 2022، باستخدام 1600 جهاز ري محوري مطور على أن يتم زراعتها مرتين سنويا (في الموسم الصيفي والموسم الشتوي) حيث تنتج أجود المحاصيل الزراعية بإجمالي استثمارات 5 مليارات جنيه.

 

 - مشروع استصلاح 500 ألف فدان بجنوب محور الضبعة، يقام المشروع بمنطقة جنوب محور الضبعة غرب مشروع مستقبل مصر، بالقرب من الدلتا القديمة وشبكة الطرق والموانئ سواء البحرية أو البرية أو الجوية، ويربط بين الحدود الإدارية لمحافظات مطروح والبحيرة والجيزة.

 

مشروع الدلتا الجديدة

 

مشروع الدلتا الجديدة