السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير التعليم العالي: لدينا 27 جامعة حكومية في جميع محافظات الجمهورية

الثلاثاء 28/يونيو/2022 - 03:17 م
د خالد عبدالغفار
د خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن عدد الكليات في الجامعات الحكومية زاد من 392 كلية الي 516 كلية خلال السنوات الماضية وزادت أيضا عدد البرامج داخل الجامعات الحكومية من118 برنامج 389 وفي ظل توجه ودعم الجامعات الخاصة والأهلية أصبحنا الان 10 جامعة خاصة وأهلية وهذا يعني الدعم الكبير للقطاع الخاص.

وزير التعليم العالي: لدينا 27 جامعة حكومية في جميع محافظات الجمهورية

 

وأشار "عبدالغفار" خلال مؤتمر صحفي الي أنه تم الانتهاء من دراسة جغرافية لكي نتقدم بها لكافة المستثمرين في هذا القطاع ومعرفة قطع الاراضي المتوفرة في الدولة طبقا لاحتياجات الإقليم والمحافظات لكي يكون هناك بعض البرامج الدراسية التي تتماشى مع احتياجات الإقليم مع دعم القطاع الخاصة لمجال التعليم العالي والبحث العلمي.


وأضاف وزير التعليم العالي، أنه تم زيادة الجامعات الخاصة من 26 الي 40 جامعة مع زيادة عدد كلياتها من 132 الي اكثر من 315 كلية مع الاهتمام بالجامعات الدولية التي تم اضافتها بالعاصمة الإدارية وهما 6 جامعات دولية مما يقلل من اغتراب الطلاب المصريين ويساعد علي جذب طلاب وافدين للدراسة في مصر وأيضا تمنح هذه الجامعات شهادات من الجامعة الام، وتم زيادة حجم المشاريع داخل الجامعات بنحو 17.95 مليار جنيه، مع زيادة عدد المستشفيات الجامعية الي 120 مستشفي.


وقال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، إن هناك 27 جامعة حكومية في جميع محافظات الجمهورية كاشفا عن إنشاء جامعة جديدة تمثل البحر الأحمر ، وأخرى في جنوب سيناء بأبورديس.


وأشار الوزير، إنه تمت إضافة منظومة الجامعات التكنولوجية لمنظومة التعليم الحكومي والتكنولوجي، وهي جامعات مستحدثة كانت متعلقة بقطاع الصناعة والتنمية، خاصة إذا كانت تنشأ فى أماكن متعلقة بالمناطق الصناعية.

 

وأوضح عبدالغفار، أن هناك 3 جامعات تكنولوجية بدأت العمل منذ عامين، وفى الطريق هناك 6 جامعات أخري للتوسع فى هذا النوع من التعليم الذي يعني بشكل كبير بالتطبيقات العملية للطالب وتأهيله لاحتياجات سوق العمل الحقيقية.

 

وأكد الوزير، أن البرامج المقدمة من خلال الجامعات التكنولوجية هي برامج تتماشى مع القطاعات الصناعية المختلفة، مثل قطاع الإنتاج فى مجال البترول والغاز والأجهزة التعويضية وغيرها من المجالات.