السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

محمد المهدي: المجتمع يعاني من التفكك والاكتئاب يصيب المرأة ضعف الرجل

الأربعاء 22/يونيو/2022 - 11:17 م
الدكتور محمد المهدي
الدكتور محمد المهدي استاذ الطب النفسي

قال الدكتور محمد المهدي، استاذ الطب النفسي بجامعة الازهر، إن المجتمع يعاني من تفكك اجتماعي وعزلة شديدة من أبناء الأسرة الواحدة في البيت الواحد، مشيرا إلى أن الخطاب الاعلامي أيضا خلال الفترة الأخيرة يحمل أفكار عدوانية وراء تشتت المجتمع.


وأضاف الدكتور محمد المهدي، خلال حوار ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الاعلامي ابراهيم عيسى، على قناة القاهرة والناس، أن أعمال الدراما في رمضان الفترة الماضية كان بها مسلسلات تحتوى على نوع من العنف المفرط، وهذه المشاهد تؤدي إلى العنف.


وأوضح الدكتور محمد المهدي، أن الاكتئاب مرض نفسي يصيب أي شخص وينتج من اضطراب كيميائي من المخ ويصيب المرأة ضعف الرجل، قائلا: "مرض الاكتئاب موجود في كل المجتمعات وزي أي مرض ولا علاقة للاكتئاب بالدين ولكن الايمان يحقق نوع من المناعة من الأمراض النفسية  ولكن الامراض النفسية لها أصل عضوي".

 

وأكد الدكتور محمد المهدي، استاذ الطب النفسي بجامعة الازهر، أن المجتمع المصري يعاني من أزمات نفسية وتكرار حوادث القتل والانتحار تؤكد معاناة المجتمع من أزمات نفسية، موضحا أن هناك شحنات من الغضب والعدوانية داخل عدد كبير من الناس وتنفجر كل فترة مما يتطلب اجراء دراسات منهجية بالذات للفئات الهشة.

 

وأضاف الدكتور محمد المهدي، في حوار ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الاعلامي ابراهيم عيسى، على قناة القاهرة والناس، أن الفئات الأكثر إقبالا على الانتحار الشباب، مشيرا إلى أنه أجريت العديد من الدراسات ورصد منذ عام 2005 أن الفئات من 15 إلى 25 سنة الأكثر اقبالا على الانتحار.

 

وذكر الدكتور محمد المهدي، بعض من الأسباب التي تؤدي الانتحار ، قائلا: "السوشيال ميديا أصبحت عامل مهم وراء زيادة معدلات الانتحار والجلوس على السوشيال ميديا وقت طويل وراء ظهور الاكتئاب، فضلا عن الأزمات الاقتصادية المتكررة، والانتشار الواسع للمخدرات وراء حوادث الانتحار".