السبت 25 يونيو 2022 الموافق 26 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

رئيس جامعة الجلالة لـ"مصر تايمز": إقبال كبير من الطلاب قبل بدء امتحانات الثانوية العامة.. لا زيادة في المصروفات الدراسية وخصومات للمتفوقين.. ونستهدف دخول التعليم الدولي لمصر

الخميس 23/يونيو/2022 - 03:17 م
د.محمد الشناوي ومحرر
د.محمد الشناوي ومحرر مصر تايمز

إقبال كبير من الطلاب قبل بدء امتحانات الثانوية العامة

لا زيادة في المصروفات الدراسية وخصومات للطلاب المتفوقين 

جامعة الجلالة هدفها دخول التعليم الدولي لمصر

وقعنا شراكة مع جامعة أريزونا ستيت الأمريكية ستوفر 75‎%‎ من التكلفة على الطلاب الدارسين

تعاون مع جامعات دولية لتأهيل الطلاب لسوق العمل

نقدم المنح الدراسية للطلاب و100 طالب حصلوا على منحة الرئيس السيسي

نعمل على جذب الطلاب الوافدين لجامعة الجلالة

وقعنا عقود شراكة مع جامعة أريزونا للاستفادة من الخبرة الأمريكية 

لدينا سكن يستوعب 800 طالب وتوفير أتوبيسات لطلاب القاهرة

نقوم بالتجهيز للدراسات العليا لجامعة الجلالة

 

تعتبر جامعة الجلالة إحدي الجامعات الأهلية الجديدة، التي تم افتتاحها منذ عامين بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، كواحدة من أهم الجامعات الأهلية الرائدة، التي تطبق نظاما تعليمياً عالي الجودة، مما يجعلها واحدة من أفضل المؤسسات التعليمية للطلاب المحليين والدوليين.

وتضم جامعة الجلالة 4 مشاريع عملاقة؛ وهم مستشفى الجلالة الجامعي الذي سيخدم المنطقة بأكملها، ومركز وقاعة مؤتمرات كبري لاستقبال المؤتمرات والمنتديات الدولية والاقليمية، بالإضافة إلى سكن جامعي فندقي، مما يجعلها منطقة جذب سياحي وتعليمي وعلاجي في ذات الوقت. الدكتور محمد الشناوي، القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة، في حوار لـ "مصر تايمز" لمعرفة استعدادات الجامعة لعملية تنسيق القبول لطلاب الثانوية العامة وأيضا برامج الجامعة الجديدة هذا العام والمصروفات الدراسية. واليكم نص الحوار:-


- في البداية.. حدثنا عن استعدادات الجامعة للتنسيق؟


تم البدء في عملية التنسيق علي مستوي كافة الجامعات الأهلية ومن ضمنها جامعة الجلالة ويستطيع الطلاب الدخول الي موقع الجامعة الالكتروني ونعمل علي تلقي الطلبات منذ 1 يونيه وتجري اختبارات القبول اليوم الثلاثاء  ويستمر حتي نهاية أغسطس، وضمت الجامعة حوالي 3 آلاف طالب في أقل من عام ونصف منذ افتتاحها، وهناك إقبال كبير للقبول بالجامعة من الآن وقبل بدء امتحانات الثانوية العامة، وتتم أعمال التصحيح لاختبارات القبول بشكل سريع وإتاحة النتائج للطلاب إلكترونيا عبر موقع الجامعات الأهلية بعد انتهاء الامتحانات.

 

- هل هناك زيادة في المصروفات الدراسية؟


لا يوجد زيادة في المصروفات الدراسية ولكن قمنا بإدخال برامج جديدة منها البرامج المشتركة بين جامعة الجلالة وجامعة أريزونا وتحتوي علي خصومات من 35:20% للطلاب المتفوقين.

رئيس جامعة الجلالة ومحرر مصر تايمز 

- ما الهدف من إنشاء الجامعة؟


جامعة الجلالة هي جامعة أهلية غير هدفة للربح وكان الهدف من إنشاؤها هو دخول التعليم الدولي لمصر وهو بنظام البرامج وهي جامعة من الجيل الرابع وإضافة بالنسبة للجامعات الحكومية والخاصة ونقوم بعمل العديد من الشركات الدولية مع الجامعات الدولية مثل جامعة أريزونا بالإضافة إلى انضمام أعضاء هيئة التدريس من جامعة هيروشيما للتدريس داخل الجامعة، وأيضا تقوم الجامعة بالربط بسوق العمل مع احتياجات المجتمع والصناعة.

 

- كيف يمكن الالتحاق بالجامعة؟


يستطيع الطلاب الالتحاق بجامعة الجلالة عن طريق التقديم لموقع التنسيق ويتم إجراء اختبارات القبول وهو يمثل 30% من طريقة الالتحاق بجانب 70% علي درجة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة.

جامعة الجلالة 

-حدثنا عن برامج الجامعة؟


لدينا 36 برنامج وهي الطب وطب الأسنان والعلاج الطبيعي والصيدلة والعلوم والهندسة والكمبيوتر بيزنس وجميع البرامج ترتبط باحتياجات سوق العمل والأهم في ذلك البرامج المشتركة مع جامعة أريزونا وتكون برامج مميزة للغاية وهما 5 برامج كبداية ومن تلك البرامج يحصل الطالب الي شهادة من جامعة الجلالة وجامعة أريزونا، وأيضا شهدت الجامعة استقبال وفداً من الجامعات النيجرية والجامعات السودانية في إطار فعاليات المؤتمر الطبي الإفريقي، حيث أعربوا خلال زيارتهم عن فخرهم بوجود مثل جامعة الجلالة في قارة إفريقيا ونجحت جامعة الجلالة في أقل من عامين في ضم 14 مجال، و36 برنامجاً، وضمت أكثر من 2900 طالب، مؤكدا أن جميع البرامج الحديثة متوفرة وكان من المهم أن ترتبط البرامج بالتطوير الذي تشهده الدولة المصرية، وتوفير الكوادر التي تستطيع تدريس تلك المناهج، وخاصة الأجنبية.

 

- ماذا عن برامج الجامعة الجديدة؟


تم الاتفاق هذا العام على البدء بـ5 برامج بمبلغ مالي سيوفر 75% من التكلفة إذا سافر الطالب للخارج، ونستهدف الوصول إلى أكثر من 20 برنامج مع أريزونا ستيت الأمريكية، ويجري البدء بخمسة برامج دراسية مميزة كمرحلة أولى للالتحاق بالعام الجامعي الجديد 2022 - 2023، وذلك في مجالات الهندسة وعلوم الحاسبات وإدارة الأعمال، والتي تضم برامج هندسة البرمجيات، وهندسة كهربائية، إدارة الأعمال، التسويق، نظم المعلومات الحاسوبية، كما تسمح تباعًا بإضافة برامج آخرى متطورة في مجالات الفنون والتصميم، والعلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإعلام، والعلوم في المستقبل القريب، مما يتيح التعاون العلمي لرفع شأن جامعة الجلالة دوليًا، وأيضا  استقبلت الجامعة 15 استاذ من جامعة هيروشيما للتدريس في الجامعة في مجالات الهندسة وطب الاسنان وعدة مجالات أخري.

جامعة الجلالة 

-ما هى المهارات التى تحرص الجامعة على إكسابها للخريجين؟


نحرص على حصول الطلاب علي جميع المهارات المطلوبة لسوق العمل حتي لا يتخرج منفصلا عن سوق العمل ونعمل على اجتياز الطلاب لجميع المهارات المطلوبة.

 

- كم تبلغ الرسوم الدراسية لكل كلية؟


كلية التمريض 35 الف، البيزنس 48 الف الأسنان 90 الف، الطب 105 ألف، كلية العلوم الصيدلية 85 ألف جنيه، كلية العلاج الطبيعي 63 ألف، كلية العلوم الهندسية 69 ألف، كلية علوم وهندسة الحاسبات 69 ألف، كلية مجال العمارة 69 الف، كلية مجال الفنون والتصميم 49 ألف.

 

جامعة الجلالة 

- هل هناك منح تُقدم إلى طلاب جامعة الجلالة؟


بالفعل نقدم المنح الدراسية للطلاب منها منح تحيا مصر وبعض البنوك الوطنية بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني مثل مصر الخير بالإضافة إلي المنح التي تقدم للبرامج المشتركة مع جامعة أريزونا وهناك 100 طالب حصلوا على منحة الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما وأيضا 100 طالب حصلوا على منحة من البنك الأهلي، بالإضافة إلى منحة بنك مصر للتفوق العلمي.

 

- هل هناك دراسات عليا في الجامعة؟


نقوم الان بالتجهيز للدراسات العليا لجامعة الجلالة وتكون وفقا لشروط يتم تحديدها من لجنة مختصة من أعضاء هيئة التدريس لبحث الدراسات العليا تاني تخدم سوق العمل.

 

- ما هي أهم التخصصات التي تتميز بها الجامعة عن باقي الجامعات الأهلية؟
لدينا تخصصات الباي تكنولوجي وأيضا برامج الميديا وطب الأسنان فكل المقررات الدراسية داخل الجامعة مميزة ومختلفة.

 

- كيف تفكر الجامعة في إيجاد فرص عمل للطلاب؟


نقوم بعمل تدريبات كثيرة للطلاب حتي يكونوا مؤهلين لسوق العمل بعد التخرج وتم توفير 5 تدريبات للطلاب الاوائل مع أحدي الشركات الكبري، وهناك عملية ربط للبرامج التعليمية بسوق العمل منذ اليوم الأول للطالب، كما يتم ربط المهارات بسوق العمل والشراكات الدولية مع جامعة الجلالة، مثل جامعة أريزونا ستيت الأمريكية في سابقة هي الأولي من نوعها في مصر، في مجالات الهندسة وعلوم الحاسبات وإدارة الأعمال.

د. محمد الشناوي 

- ماذا عن السكن الخاص داخل الجامعة؟


لدينا سكن خاص بالطلاب يستوعب 800 طالب ويتم الزيادة الي 1600 طالب الي جانب التعاون مع العديد من الشركات لتوفير سكن خارج الجامعة وأيضا  الاقامة في المدينة الجامعية مقابل 3 آلاف جنيه في الشهر الواحد، لـ3 أيام في الأسبوع، و6 آلاف شهريا، والسكن الجامعي فندقي كامل شامل الإقامة والوجبات على مدار اليوم للطالب والسكن داخل الجامعة يستوعب جميع الطلاب المغتربين من المحافظات، فيما توفر الجامعة أتوبيسات لطلاب القاهرة والجيزة وتوفر الجامعة لطلابها داخل السكن الإنترنت والنظافة الدورية للغرف، والأمن على مدار 24 ساعة، بجانب العديد من الأنشطة الطلابية بمختلف أنواعها داخل الحرم الجامعي.

 

- حدثنا عن اتفاقية جامعة الجلالة وجامعة هيروشيما اليابانية؟


وقعت اتفاقية التعاون بين جامعتى الجلالة الأهلية، وهيروشيما اليابانية، في أبريل 2021، حيث تنص الاتفاقية التى تستمر لمدة 5 سنوات على قيام جامعة هيروشيما بإرسال 15 عضو هيئة تدريس إلى جامعة الجلالة بواقع 5 أساتذة فى كل من المجالات الآتية: "الهندسة، طب الأسنان، التعليم" للعمل بجامعة الجلالة، وكذلك تقديم المشورة الفنية لجامعة الجلالة فيما يتعلق بالعملية التعليمية كما تنص الاتفاقية أيضًا على التعاون بين الطرفين فى تأسيس برامج تعليمية ذات مواصفات عالمية فى مجالات طب الأسنان، والهندسة، والتعليم، بالإضافة إلى تقديم درجات علمية مزدوجة فيها.

جانب من الحوار 

-حدثنا عن اتفاقية الشراكة والتوأمة للجامعة مع الجامعات العالمية؟


بالفعل وقعنا عقود شراكة مع جامعة أريزونا وهذه الاتفاقية هي نتاج عمل وجهد كبير من الطرفين، وتسعى جامعة الجلالة إلى الاستفادة من الخبرة الأمريكية في تقديم برامج دراسية حديثة ومتميزة، خاصة أن جامعة الجلالة تمثل واحدة من الجامعات الدولية التي تحرص على تقديم خدمة تعليمية بجودة لا تقل عن مثيلاتها في دول العالم، وهناك شركاء في العديد من البرامج المشتركة.

د. محمد الشناوي 

- ما الفرق بين الجامعات الأهلية والجامعة الاخري؟


جامعة الجلالة هي جامعة برامج تقوم علي المشاركة بين جميع البرامج الدراسية.

 

- ماذا عن خطة الجامعة لجذب الطلاب الوافدين؟


نعمل على جذب العديد من الطلاب الوافدين لجامعة الجلالة ولدينا زيارات كثيرة لذلك ويتم التنسيق مع إدارة الوافدين داخل وزارة التعليم العالي وهذا من أهم الملفات التي نعمل عليها الآن.

 

- كم عدد الطلاب المستهدف أنَّ يكونوا مسجلين بالعام الدراسي الجديد؟
لدينا الآن أكثر من 2900 الي 3000طالب ونستهدف هذا العام ما يوازي 2500 طالب.