الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عبد المنعم سعيد يوضح أهمية زيارة محمد بن سلمان لمصر

الإثنين 20/يونيو/2022 - 10:24 م
أرشيفية
أرشيفية

 قال الدكتور عبد المنعم سعيد المحلل السياسي وعضو مجلس الشيوخ, إن أهمية زيارة  ولي العهد السعودي الامير  محمد بن سلمان  للقاهرة  يأتي في  مقدمتها عنصر التوقيت قبيل زيارة الرئيس الامريكي  للمنطقة الشهر القادم ولقاؤه  بتسعة دول عربية مرة واحدة.


وأوضح  خلال مداخلة عبر  تطبيق ‘سكايب " لبرنامج " كلمة أخيرة’' الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON":أن الزيارة أيضاً مهمة في تصاعد  العلاقات المصرية  السعودية ومستوى التنسيق الذي إتخذ منحاً تاريخياً منذ عام 2016 منذ زيارة الملك  سلمان لمصر في إبريل  من هذا العام وتوقيع 60 إتفاقية  وأعقبها  جرى توقيع عشرة إتفاقيات أخرى والعادة  في طبيعة العلاقات المصرية السعودية أن توقيع   مثل هذه الاتفاقيات يأخذ شكلاً أكثر جدية على  الارض مقارنة بتوقيع  مثل هذه الاتفاقيات مع دول أخرى.


وبين سعيد، أن العلاقات المصرية السعودية شاملة تشمل الجانب الاقتصادي والسياسي والعسكري وكله موجود على الاضر حتى باتت التنمية المصرية مرتبطة بالتنمية  السعودية الاخيرة تتجه شمالا وغربا  تجاه البحر الاحمر وخليج العقبة والتنمية في مصر  تمتد لكامل التراب  المصري  وبالاخص الشمال الشقي وبالتالي  الاصلاح الاقتصادي والتنمية الجاري في البلدين  يتلاقيان في نقاط  كثيرة ومن ثم مثل هذه ال زيارات  التي تعزز مستوى التنسيق.


ولفت إلى أن: أهمية تداعيات الحرب الاوكرانية الروسية وزيارة بادين المرتقبة يجعل أيضاً التنسيق بين البلدين ذو أهمية خاصة حيث أن تلك الاوضاع تفتح ملفات كثيرة تحتاج لرفع مستوى التشاور.


وعن التنسيق المصري المسبق بين الاردن والبحرين واليوم المصري السعودي قال : أهم الرسائل التي ترغب المجموعة العربية  التنسيق فيها قبيل زيارة بادين في مطلعها ضرورة توقف الحرب الاوكرانية وأن لاتكون جل الاهتمامات الامريكية  هي إضعاف روسيا أو هزيمتها وأن لايكون هناك الاهتمام أن تمتد الحرب لفترة طويلة  نظراً لاضراراها بمصالح دول اللمنطقة خاصة فيما يتعلق بشق الطاقة لدول الخليج والقمح بالنسبة لمصر.


وأوضح أن الدول العربية ترغب في التأكيد   على وجود علاقات  قوية مع الولايات المتحدة لكن في نفس الوقت فإن ذلك لاينفي  رغبة الدول العربية في وجود علاقات مع روسيا والصين  وبالتالي نحتاج لنظام عالمي مستقر وهي تصب  في محاولة التوصل لنظام عالمي مستقر وليس قلقاً  بالطريقة الجارية الان.