الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

زيلينسكي للاتحاد الافريقي:مفاوضات صعبة لرفع الحصار عن الموانىء الاوكرانية

الإثنين 20/يونيو/2022 - 07:18 م
زيلينسكي خلال الاجتماع
زيلينسكي خلال الاجتماع

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين إن "مفاوضات صعبة" تتم راهنًا لرفع الحصار الروسي في البحر الاسود عن الموانىء الأوكرانية حيث يتعذر تصدير ملايين الأطنان من الحبوب نحو إفريقيا.


وأكد زيلينسكي في خطاب عبر تقنية الفيديو توجه فيه إلى أعضاء الاتحاد الإفريقي "ليس هناك تقدم حتى الان"، معتبرًا أن "الأزمة الغذائية في العالم ستستمر ما دامت هذه الحرب الاستعمارية مستمرة".


ويذكر، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، تعهد أمس الأحد، بالدفاع عن جنوب البلاد في كلمة سجلها وهو في طريق عودته من زيارة إلى منطقتي ميكولايف وأوديسا الواقعتين على طول البحر الأسود، حسبما ذكرت شبكة “سكاي نيوز عربية” الإخبارية.
 


الرئيس الأوكراني يتحدى روسيا: لن نتنازل عن الجنوب
 


وقال زيلينسكي: "لن نتنازل عن الجنوب لأحد، سوف نستعيد كل ما يخصنا وسيكون البحر أوكرانيا وآمنا"، مضيفاً  "سوف نعيد بالتأكيد كل ما تم تدميره إلى ما كان عليه، لا تملك روسيا الصواريخ بالقدر الذي يوازي رغبة شعبنا في الحياة".


كما أدان الرئيس الأوكراني زيلينسكي الحصار الروسي لموانئ أوكرانيا، في وقت لم تحرز فيه أسابيع من المفاوضات حول إنشاء ممرات آمنة لإخراج الحبوب أي تقدم يذكر، مع تزايد الإلحاح مع حلول موسم الحصاد الصيفي.


وتابع الرئيس الأوكراني زيلينسكي: "موقفنا واضح ولا يتغير، فبمجرد أن نتمكن من ضمان الأمن من خلال الوساطة الدولية، سوف تبذل أوكرانيا قصارى جهدها لمواجهة أزمة الغذاء".


والتقى الرئيس الأوكراني زيلينسكي قادة إقليميين في ميكولايف وأوديسا وذهب معهم لرؤية المباني التي دمرت في هجمات روسية أودت بحياة العديد من المدنيين، كما زار العاملين في المستشفيات والجنود، وقام بتسليم الجوائز لعشرات الأشخاص في كل موقع.


وفي وقت سابق، وصف وزير الزراعة الألماني، جيم أوزدمير، إن سرقة حبوب من جانب القوات الروسية في أوكرانيا، بـ"المقيت".

 

وقال جيم أوزدمير، إلى جانب نظيره الأوكراني على هامش اجتماع لمجموعة السبع بهدف مساعدة "كييف" على تصدير منتجاتها إن "روسيا تسرق وتصادر البضائع والحبوب في شرق أوكرانيا وهذه طريقة مقيتة لشن الحرب".


ويناقش الوزراء في اجتماع مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، الحرب الروسية في أوكرانيا وجائحة كورونا، وتولت ألمانيا رئاسة مجموعة السبع هذا العام، وسيكون الحدث الأبرز هو اجتماع القمة برئاسة المستشار أولاف شولتس، خلال الفترة من 26 إلى 28 يونيو المقبل في قصر "إلماو" بولاية "بافاريا" جنوبي ألمانيا.