الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

صحة البحيرة تنجح في إنقاذ أول مريض اشتباه بالسكتة الدماغية

الأحد 19/يونيو/2022 - 03:35 م
مريض اشتباه بالسكتة
مريض اشتباه بالسكتة الدماغية

أعلن الاستاذ الدكتور هاني جمعية وكيل وزارة الصحة بالبحيرة  عن إنقاذ أول مريض اشتباه  بالسكتة الدماغية عن طريق حقنة TPA المذيبة للجلطات.

وأكد علي استقبال مستشفى كفر الدوار العام مريض عمره 60 عام يعاني من اضطراب في الكلام وضعف تام في الجزء الأيمن يشمل الذراع والساق واضطراب في درجة الوعي تم تفعيل الكود الخاص بالجلطات الدماغية وحضور فوري لدكتورة حنان سعيد طبيب نفسية وعصبية  وفي حضور الدكتور محمود عبد العظيم طبيب العناية تم عمل أشعة مقطعية للحالة فورا تبين عدم وجود نزيف وتقييم الحالة.

وأوضح أن الأعراض كانت بدأت منذ 3 ساعات وتقييم NIHSS ١٥ تم أخذ القرار  بإعطاء حقنة المذيبة للجلطات فورا الساعة ٥ صباحا حيث أن الحالة وصلت في وقت مناسب يسمح بإعطاء الحقنة تم متابعة الحالة في اليوم التالي من قبل رئيس قسم النفسية والعصبية د محمد فوزي من حيث التحاليل والأشعة المقطعية تبين تحسن الحالة واستقرارها حتى أصبحت تحرك الذراع والساق اليمنى تماما وتحسن في الكلام ودرجة الوعي.

ووجه  الشكر والتقدير لمدير المستشفى الدكتور عمرو دويدار، وجميع الفريق الطبي بالوحدة ، وأكد وكيل الوزارة أن وحدة السكتة الدماغية  ذات أهمية وضرورة قصوى في إنقاذ حياة الآلاف من المرضى من السكتة الدماغية حيث أنها ثاني سبب للوفيات وأول سبب للإعاقة، ومتوسط عدد الحالات الجديدة للإصابة بالسكتة في مصر قد يصل إلى 210 آلاف حالة سنويًا.

كما اكد سيادته ان هذه الوحدة تساهم بشكل أساسي في خفض اكبر عدد حالات الإصابة بالسكتة الدماغية في محافظة البحيرة حيث تهدف الوحدة في المقام الأول إلى علاج مرضى السكتة الدماغية خلال الأربع ساعات الأولى من الإصابة، مما يزيد نسبة الشفاء التام ويحد من حالات العجز التي قد يصاب بها باقي المرضى.

وأضاف أن وحدة السكتة الدماغية لها دور في تخفيف المعاناة عن المرضى البسطاء، هي الأولى في مستشفيات البحيرة، في إطار اهتمام الدولة بقيادة الرئيس السيسي في تطوير المنظومة الصحية.

ومن جانبه، أكد حمودة الجزار وكيل المديرية أن وجود هذه الوحدة في محافظة البحيرة هو أمر بالغ الحيوّية الأهمية لإنقاذ حياة المرضى من الموت أو العجز، حيث أن عنصر الوقت حاسم وأساسي لحالة السكتة الدماغية ،دقيقة واحدة تمر تعني موت ألاف خلايا المخ، موضحًا أن الوحدة بمثابة طفرة نوعية في تقديم الخدمة الطبية في البحيرة نتيجة الدعم المتواصل والمستمر لتطوير المنظومة الطبية في البحيرة