الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير البترول الأسبق: إنتاج مصر من الغاز يقارب 7 مليارات قدم مكعب

الثلاثاء 14/يونيو/2022 - 11:32 م
أسامة كمال
أسامة كمال


قال الدكتور أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن الأزمة العالمية تلقي بظلالها على العالم أجمع والتي سيترتب عليها رفع أسعار الغذاء والتأثير على سلاسل الإمداد.

 

وأضاف أسامة كمال، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أنه لابد من رفع القبعة للحكومة المصرية لإنشائها منتدى غاز شرق المتوسط، الذي جمع اللاعبين الرئيسيين المنتجين للغاز.

 

وتابع أسامة كمال أن تدشين هذا المنتدى في مصر؛ يمثل إنجازًا كبيرًا للدولة المصرية، لافتًا إلى أن مصر ودول أخرى من المنتجة للغاز لها مصلحة في هذا المنتدى؛ وتوجيه هذا الغاز لسد الفجوة في أوروبا سيكون مؤثر جدًا ولابد من وضع مصلحة الشعوب فوق كل شيء.

 

ولفت أسامة كمال إلى أن مصر لديها موقف حكيم بعيدًا عن النزاعات؛ والشعوب هي التي تدفع ثمن الأزمات العالمية في الغذاء، لافتًا إلى أنه لابد من العمل على خفض التوترات في منطقة الشرق الأوسط، وهناك دولاً تبحث عن عمل مشروعات ربط كهربائي مع مصر، مؤكدًا أن مصر لها مصلحة لاستخدام بنيتها الأساسية وخبرتها الممتدة لأكثر من 130 عامًا؛ لتصدير الغاز الخاص بها، أو غاز الدول المجاورة مثل قبرص وإسرائيل.

 

وأكد أسامة كمال أن إنتاج مصر من الغاز حاليًا، يقترب من 7 مليار قدم مكعب، لافتًا إلى أن مصر والجزائر فقط من تملكان محطات لإسالة الغاز؛ حيث لا توجد بنية أساسية في دول حوض المتوسط لبناء محطات إسالة الغاز.