الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مدير جهاز الخدمة الوطنية: مصر خططت لتعظيم مواردها من مشروعات زراعية وسمكية

الإثنين 13/يونيو/2022 - 10:52 ص
مدير جهاز الخدمة
مدير جهاز الخدمة الوطنية

قال اللواء أركان حرب وليد أبوالمجد، مدير عام جهاز الخدمات الوطنية، إن مصر خططت لتعظيم مواردها من مشروعات زراعية وسمكية، مرددا: "كانت قراءة مصر للعالم أكثر شمولا، ولم نكتف بما ننتجه من غذاء، خططنا لتعزيز مواردنا لنقفز بها خطوات للأمام".

 

مدير جهاز الخدمة الوطنية: مصر خططت لتعظيم مواردها من مشروعات زراعية وسمكية

 

وأضاف خلال كلمته بافتتاح مشروع مجمع الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة ‏السادات في محافظة المنوفية، بحضور الرئيس السيسي، اليوم الإثنين، أنه تم تأسيس مشروعات زراعية حديثة، حيث جرى زراعة 400 ألف فدان قمح، كما تم استصلاح وزراعة مليون فدان، ومخطط زراعة 600 ألف بتوشكى، علاوة على 400 فدان بمشروع الدلتا الجديدة بالضبعة.

وتابع: "جار العمل على استكمال الأسمدة الأزوتية، بإجمالي 6 مصانع بالعين السخنة، ليصبح إجمالي مصانع الأسمدة 22 مصنعا".

وواصل: الغذاء تحول من سلعة تجارية إلى سلاح، يستطيع من يملكه أن يصوبه نحو من يحتاج إليه، لتحقيق أهداف سياسية واقتصادية معينة، لافتا إلى أنّ دول العالم بدأت تسعى إلى طرق ومسارات جديدة تسير فيها للحفاظ على أمنها الغذائي، مشيرًا إلى أنّ قراءة مصر هذه المشاهد أكثر شمولا، ورؤيتها للمستقبل أكثر موضوعية.

ويشهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم الإثنين، افتتاح مشروع مجمع الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة ‏السادات في محافظة المنوفية، حسبما أعلن السفير باسم راضي، المتحدث باسم الجمهورية.

وأنشئ المجمع المتكامل للإنتاج الحيواني والألبان بالسادات ‏على ‏مساحة 1000 فدان، بإجمالي 5000 رأس حلاب بطاقة ‏‏150 طن ‏لبن في اليوم، و3000 رأس تسمين بطاقة 1.5 طن لحم ‏حي بالدورة ‏الواحدة.

ويتكون المشروع من مزارع لتربية الماشية بمختلف أنواعها ومجازر ‏آلية حديثة متكاملة ومصانع لمختلف منتجات الألبان، يعمل على ‏توفير المنتجات بالكميات والجودة والأسعار المناسبة فى متناول ‏المواطن المصرى، وتحقيق القيمة المضافة بالاستفادة المثلى من ‏الإمكانيات المتاحة عن طريق التكامل المتبادل بين مشروعات الإنتاج الحيوانى ‏ومشروعات الإنتاج الزراعى وإنتاج الأعلاف والتى تنفذ من قبل ‏شركات تابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وشهدت فعاليات افتتاح مشروع الإنتاج الحيواني والألبان، اليوم الأثنين بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، عرض فيلم تسجيلي بعنوان "حلم جديد"، والذى يتحدث عن خطوات الدولة المصرية وجهودها لتنمية الثروة الحيوانية والألبان، فى إطار سد الفجوة الغذائية من الثروة الحيوانية والألبان.