السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عبداللطيف المناوي: الاستثمار الأجنبي المباشر ضروري لحل أزمتنا الاقتصادية

الأحد 12/يونيو/2022 - 10:00 م
الكاتب الصحفي عبداللطيف
الكاتب الصحفي عبداللطيف المناوي

قال الكاتب الصحفي عبداللطيف المناوي، إن هناك أزمة اقتصادية حقيقية يمر بها العالم، ومصر جزء من العالم، وتمر بنفس المشاكل الاقتصادية، مشيرا إلى أننا أمام خيارين الأول أن نحل مشكلتنا بأنسفنا ونجد السبل الصحيحة العلمية للخروج مما نحن فيه، والثاني أن ننتظر الاعتماد على الآخرين.


وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أنه حضر قمة ديفوس الأخيرة، وحضر جلسات عديدة، وأنه من خلال تلك الجلسات يستطيع القول بأن العالم كله يمر بأزمة حقيقية وهناك إحساس بخطر حقيقي، وأن الجميع يواجه الأزمة، ولكن الفارق الرئيسي الذي لمسته أن هؤلاء يعلمون أن هناك أزمة، ويضعون المخططات للخروج من الأزمة ويعرفون كيف يخرجون.


ولفت "المناوي"، إلى أن هناك أصوات تتكلم عن فكرة بديل للعولمة، والاتجاه نحو الإقيليمية أو الأوروبية، وهي أن يعتمد الأوروبيون على أنفسهم ويتركوا الآخرين يحلوا أزمتهم بأنفسهم.


وأردف: "في بلادنا العربية محتاجين نعرف أبعاد الأزمة، وأن نواجه الأزمة الفترة المقبلة بحق وبأسلوب علمي ونضع بدائل وحلول حقيقية ونواجه الحقائق حتى لو سوداوية نضعها أمام الرأي العام".


وأشار الكاتب الصحفي، إلى أن إحدى المؤسسات الاقتصادية صدر عنها تقرير تحدث عن خفض في التوقع بالنسبة للاقتصاد المصري، من مستقر إلى غير مستقر، منوها أن وزارة المالية أخذت نصف الحقيقة، وتركت النصف الآخر، وتحدثت بطأمنة شديدة على وضع الاقتصاد المصري.


وشدد "المناوي"، على أن مصارحة الناس بالحقائق هي الخطوة الأولى للخروج مما نحن فيه من أزمة، متابعا: "الناس لازم تحس أنها تقدر، لأن المصريين يرفضون أن تسقط البلد، لكن ده يستدعي أن الحكومة تتحدث بصدق، وتحاول أن يفهم الناس أبعاد الازمة"، لأن الفهم والإحساس بالمسشاركة وأخذ الخطوات للخروج من الأزمة أمر هام جدا.


وواصل: "ببساطة لن نتمكن وحدنا من الخروج من الأزمة، ويجب أن يكون هناك حضور للاستثمار الأجنبي المباشر، وده المخرج الوحيد، وللأسف عندنا مشكلة في النقطة دي ويجب أن ندرسها"، موضحًا أن الأستثمار الأجنبي لن يأتي إلا لو أعدنا استحضار القطاع الخاص المصري في العملية الاقتصادية.


ونوه، أن الاستثمار المصري الخاص وعودته للعمل ودفعه ودعمه يؤدي إلى تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر.