الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

النائب محمود سامي يرفض برنامج التنمية الاقتصادية المقدم من الحكومة

الأحد 12/يونيو/2022 - 04:23 م
النائب محمود سامى
النائب محمود سامى

أكد النائب محمود سامي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي بمجلس الشيوخ، رفضه لبرنامج التنمية الاقتصادية المقدم من الحكومة، مشيرا إلى أنه تجاهل القطاعات الحقيقية مثل الصناعة والزراعة.

 

النائب محمود سامي يرفض برنامج التنمية الاقتصادية المقدم من الحكومة


 

ووجه النائب محمود سامي، خلال جلسة مجلس الشيوخ لمناقشة خطة التنمية للعام المالى الجديد، انتقادات حادة للخطة، مشيرًا إلى أن بها عدد من الأجزاء المعادة من السنة الماضية، خصوصًا فى التوزيع القطاعي، مضيفًا:" لا زال التركيز بشكل أساسي على قطاع المال والذى يمثل 21% من الخطة، وهو ما يعادل 306 مليار جنيه، أما الثلاث صناعات الحقيقة بيمثلوا 17%، وهذا لا يتوافق مع ما ذكره رئيس الوزراء فى الاجتماع الأخير، فترى أن الصحة قد انخفضت نسبتها عن العام الماضي وبقت نسبة التعليم كما هي، وأرى أن هذا لا يتسق مع ما يتم الإعلان عنه.


ولفت النائب محمود سامي  إلى أن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي قدم 21 ملاحظة هامة، حيث قامت اللجنة الاقتصادية بإدراجهم ضمن التقرير خلال الجلسة".


وأشار سامي إلى عدد من الملاحظات المتعلقة بالتوزيع المكاني للخطة فى المحافظات، حيث حددت الحكومة مخصصات عمل ضئيلة لمحافظات واسعة المساحة مثل الدقهلية، مشيرا إلى  أن جنوب سيناء تحوز هذه السنة فى الخطة حوالي 6.2 مليار، بينما أن عدد سكانها 113 ألف، فى حين أن الدقهلية 6.8 مليون مواطن وتحوز على نفس القيمة من الاستثمارات، وبالتالي نصيب الفرد من الاستثمارات فى الدقهلية قد لا يتخطى الـ 900 جنيه، بينما فى جنوب سيناء ممكن يصل إلى 60 ألف جنيه، 


واستدرك قائلا:"طبعًا أقدر أن جنوب سيناء تحتاج إلى استثمارات لكني أشير مثلًا إلى مسألة تخصيص مبلغ 2 مليار فى التعليم لجنوب سيناء، متسائلًا:"هل هناك عدد من الطلبة يتوافق مع هذا الحجم، وأيضًا المدرسين".


وتابع:" هناك بالطبع جزء كبير من المخصصات المالية الموجهه إلى محافظة جنوب سيناء وأنا أرى أنه طالما أن مصر تعاني من الأزمة الاقتصادي فالأفضل أن نقوم بترحيل إنشاء إلى العام المقبل، خاصة أن المبلغ المخصص هو مليار جنيه".


وشدد رئيس برلمانية المصري الديمقراطي، على ضرورة ترتيب الأولويات سواء مكانيًا أو على المستوى القطاعي".


وتابع:" من غير المعقول أن تكون الخطة الاقتصادية لهذا العام هي نفسها الخطة الاقتصادية للعام الماضي، مضيفًا:" يجب أن يتم إعادة ترتيب الأولويات بخصوص قطاع النقل مثلًا، مستكملًا:" فى مثلًا 90 مليار جنيه مخصصين إلى الوحدات السكنية، وأرى أنه من الأفضل أن يتم ترحيلهم إلى العام المقبل، وطبعًا هي مشاريع مهمة لكني لا أرى مانع فى أن يتم ذلك خاصة أن لدينا الكثير من الوحدات السكنية ولم تُسكن بشكل كامل".


وأضاف:" أرى أنه من الضروري أن يتم سحب 90 مليار جنيه من الاستثمارات المركزية وإعادة توجيههم إلى قطاعات مثل الصناعة أو الزراعة، أو الصرف الصحي المتهالك فى محافظات الدلتا".


وتابع:" هذه هي مواطن أعتراضي على الخطة، حيث أنني أرى أن ترتيب الأولويات لم تأخذ فى اعتبارها هذه المواضيع".


وأختتم: باعتباري ممثلًا عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، فقد اتخذنا قرارًا برفض الخطة وأعتقد أن الوزارة سوف تأخذ فى اعتبارها هذا الأمر وسبق أن وجهت لي الوزيرة الشكر فيما يتعلق بتعديل خطة حياة كريمة، بإضافة 10 مليار لتطوير المدن، ولو استمعت للملاحظات الخاصة بنا سيكون أمر جيد.