السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تركيا تعتزم استخدام الصواريخ الروسية "إس - 400" رغم اعتراض الولايات المتحدة

الخميس 12/نوفمبر/2020 - 12:39 م
وزير الدفاع التركي
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار

أعاد خلوصي أكار وزير الدفاع التركي تأكيده أن بلاده تخطط لاستخدام نظام الدفاع الصاروخي روسي الصنع الذي سبق واشترته، رغم اعتراض الولايات المتحدة على هذه الخطوة.

وقال أكار، أمام لجنة الميزانية البرلمانية إن الجيش يواصل عملية اختبار وتحضير صواريخ إس – 400 كما هو مخطط له، وشدد أكار على أنه "لا أطماع لدى تركيا في حقوق أحد، لكنها لا تسمح باغتصاب حقوقها"، وقال: "نحن نستشهد ولا نسمح لأحد بفرض أمر واقع علينا".

وكانت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي قد اشترت المنظومة التركية المضادة للطائرات، رغم اعتراض واشنطن على هذه الصفقة، التي أوقفت برنامجا مشتركا كان من المفترض وفقه أن تحصل تركيا على طائرات إف 35، بذريعة أن المنظومة الروسية تشكل تهديدا على المقاتلة الأمريكية، وأن هذه الصواريخ لا تتماشى مع الأنظمة التي يعتمدها الناتو.

وأكد أكار أن بلاده على استعداد لمناقشة مخاوف الولايات المتحدة بشأن تنسيق التشغيل بين منظمة إس 400 وطائرات إف 35، وكانت تركيا تشارك في صنع قطع المقاتلة الأمريكية وتخطط لشراء 100 منها.

وكانت واشنطن قد حذرت أنقرة من أنها تخاطر بإمكانية فرض عقوبات عليها، بموجب قانون "مكافحة الخصوم"، في حال فعلت منظومة الصواريخ الروسية.