السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

تقرير إسرائيلي: تل أبيب غير مستعدة للإستفادة من لقاح فايزر لعلاج كورونا

الخميس 12/نوفمبر/2020 - 12:36 ص
مصر تايمز

بعد الفرح السائد في إسرائيل من إعلان شركة فايزر عن نجاح المرحلة الثالثة من التجربة السريرية للقاح كورونا، يأتي الإحراج، فالتقييم السائد في النظام الصحي هو أن إسرائيل ليست مستعدة على النحو الأمثل لتخزين اللقاحات ونقلها عند وصولها، بحسب ما ذكره موقع كيكر هشبات الإسرائيلي.

 

وبحسب الموقع، اتضح أن التكنولوجيا الفريدة التي يتم فيها تطوير اللقاحات في مختبرات الشركة الأمريكية تتطلب درجة حرارة أقل من 70 درجة أثناء التخزين والنقل. وإنه على الرغم من أنه كان معروفًا أن اللقاحات معقدة للغاية عندما يتعلق الأمر بالفحص اللوجستي، إلا أنه لم يتم القيام بعمل مناسب في وزارة الصحة حتى الآن.

 

وذكرت الصحيفة، إنه لا توجد في إسرائيل حتى الآن بنية تحتية مناسبة لنقل وتخزين اللقاحات التي تتطلب ظروف تبريد شديدة وظروف معقدة أخرىن للأسف لا يوجد تحضير حقيقي في إسرائيل.

 

أوضح حجاي شور نائب رئيس نقابة الصيادلة الإسرائيليين، حجاي شور، إنه يوجد عدد قليل جدًا من الأدوية في درجة التجميد تحت 18 درجة، لكن هنا نتحدث عن معدل يساوي 70 درجة تحت الصفر.  

 

وتابع، في الواقع، هذه ثلاجات غير تقليدية حقًا. في إسرائيل، لدينا مستودعات لوجستية فردية، وبالتأكيد ليس بكميات تسمح لنا بإعطاء الملايين من جرعات اللقاح هذه. يجب أن يكون النقل أيضًا في ثلاجات، وهناك لوجستيات من المتوقع أن تكون معقدة للغاية.