الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

ما هو اللون الحقيقي للقمر؟.. الأرصاد تكشف الحقيقة

الثلاثاء 17/مايو/2022 - 07:14 م
لون القمر
لون القمر

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بيانًا، مساء اليوم الثلاثاء، أوضحت فيه أنه عادة ما يعتمد لون القمر على الليل الخارجي في الغلاف الجوي للأرض، ويظهر القمر معتما باللون الرمادي الرائع نتيجة ضوء الشمس المنعكس.

كما أشارت الهيئة، إلى أنه ومع ذلك، إذا نظرنا إليه من داخل الغلاف الجوي للأرض، يمكن أن يظهر القمر بشكل مختلف تمامًا، مضيفًة أن القمر ذو اللون الأحمر أو الأصفر يشير عادةً إلى القمر الذي يُرى بالقرب من الأفق، حيث يتبعثر الضوء الأزرق "الضي يتكون عبر الأمواج المرئية قصيرة المدى"، بعيدًا عن المسار الطويل خلال الغلاف الجوي للأرض، وأحيانًا يكون محملا بالغبار الناعم.

كما أوضحت الهيئة في بيانها، إلى أن القمر ذو اللون الأزرق أكثر ندرة ويمكن ان يُرى من خلال الغلاف الجوي يحتوي جزيئات غبار أكبر حجما، أما الذي جعل القمر الأرجواني غير واضح - هو مزيجًا من عدة تأثيرات.

وأرفقت الهيءة مع البيان صورة، تلتقط الخسوف الكلي للقمر، في يوليو 2018، حيث ظهر القمر في ظل الأرض باللون الأحمر الباهت، بسبب الضوء المنكسر خلال الهواء حول الأرض.



وأضافت الهيئة في نهاية البيان، إلى أن القمر الكامل التالي، من المتوقع أن يظهر في نهاية هذا الشهر، وهو ما يعرف في بعض الثقافات باسم قمر القندس.