الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

وفد مجلس النواب في زيارة لبرلمان دوقية لوكسمبورج

السبت 14/مايو/2022 - 05:51 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

زار وفد مجلس النواب المصري دوقية لوكسمبورج برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإسان بمجلس النواب، وكل من النائب محمد عبد العزيز وكيل اللجنة، و النائبة نانسي نعيم بطرس، و النائب محمود عصام موسي، حيث قام الدكتور بدر عبدالعاطي - سفير جمهورية مصر العربية لدى بلجيكا ولوكسمبورج والاتحاد الاوروبي بتنظيم اجتماع موسع بمقر برلمان لوكسمبورج، برئاسة شارل مارج"، رئيس لجنة العدالة (اللجنة المعنية بملف حقوق الإنسان بالبرلمان)، والسيدة "سيمون بيسيل"، نائبة رئيس لجنة الشئون الخارجية والأوروبية، والسيدة "اوكتافي موديرت"، نائبة رئيس وفد لوكسمبورج بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، بحضور عدد كبير من نواب برلمان لوكسمبورج بلجنة العدالة والشئون الخارجية، ووفد لوكسمبورج بالجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا، ومن الانتماءات الحزبية المختلفة. 

خلال اللقاء تم التأكيد على أهمية تلك اللقاءات في تعزيز  الحوار والتواصل البرلماني بين مصر ولوكسمبورج، فضلا عن أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين. وقد أعرب عن تطلعهم إلى دعم المزيد من التعاون في مختلف المجالات محل الاهتمام المشترك، بما في ذلك التعاون الاقتصادي وجذب الاستثمارات الى جانب التعاون البرلماني كما استعرض الطرفان التطور الذي شهدته التشريعات الخاصة بحقوق الانسان في مصر و لوكسمبورج.

تطرق الحديث إلى العديد من المحاور والقضايا المختلفة وتناول حديث النائب طارق رضوان، الحديث عن التحديات الاقتصادية والامنية ومكافحة الارهاب والتطرف وكذلك القضاء علي الهجرة الغير شرعية . وكذلك المبادرات المختلفة التي تمس صحة وسلامة المجتمع المصري كمبادرة القضاء علي فيروس "سي" والكشف المبكر علي الأمراض المزمنة والسرطانية وكذلك الارتقاء بمستوى الخدمات المختلفة للقضاء علي العشوائيات كمبادرة بشاير الخير بالقاهرة والاسكندرية ومبادرة "حياة كريمة" للارتقاء بالريف المصري انطلاقًا من مبادئ الحق في الحياة. 

تحدث الطرفان أيضًا عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر الماضي والتي بنيت علي المرتكزات والضمانات الدستورية في مجال حماية وتعزيز واحترام حقوق الإنسان والالتزامات الدولية والإقليمية لمصر.

وشرح النائب طارق رضوان الأربع محاور الأساسية الخاصة بعمل  الاستراتيجية وهي الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقوق المرأة والطفل والأشخاص ذوي القدرات الخاصة والشباب وكبار السن وأخيرًا محور التثقيف وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان.

واشار النائب طارق رضوان إلى أن تلك الزيارة تأتي في إطار تطلع الجانب المصري لاستمرار الحوار و تبادل الرؤى بين البرلمانات التي تعد الضامن لتناول القضايا والآراء والثقافات البرلمانية المختلفة. 

كما استعرض النائب محمد عبد العزيز أسلوب عمل لجنة العفو الرئاسي  وإعادة تفعيلها كونها أحد مخرجات المؤتمر الوطنى للشباب والتي تقوم على أساس استخدام صلاحيات دستورية لدى رئيس الجمهورية فى إصدار قرارات بالعفو عن الشباب المحبوسين فى قضايا سياسية، وتوسيع نطاق عملها لتضم الغارمين والغارمات. كما تطرق إلى الدور الرقابي للبرلمان علي السلطة التنفيذية لضمان وضع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان حيز التفيذ. 

تناولت النائبة نانسي نعيم التطورات الخاصة بتمكين المراة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا فضلا عن إلقاء الضوء علي الاجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية علي صعيد تنفيذ قانون دور العبادة حيز التنفيذ. 

وتطرق النائب محمود عصام إلى استضافة مصر لقمة المناخ كوب 27  حيث تجهّز مصر عددًا من المبادرات البيئة والمناخية لطرحها خلال الملتقى الدولي الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ خلال نوفمبر المقبل.