الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

أخصائي نفسي: ضبط ساعات النوم بعد رمضان قد يستغرق 3 شهور

الثلاثاء 10/مايو/2022 - 12:27 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت راندا الطحان أخصائي نفسي، إنّ الأرق في النوم بعد رمضان يعاني منها كثيرون، بسبب اختلاف طقوس رمضان عن الشهور الاخرى، وبالتالي فإن هناك عوامل بيئية تحفز الجسم على اليقظة المستمرة. 

 وأضافت الطحان في حوارها ببرنامج "صباح الخير يا مصر" على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وهدير أبو زيد:  "لكي نعيد الساعة البيولوجية الطبيعية للجسم مرة أخرى فإننا نستغرق فترة زمنية من أسبوعين إلى شهر وقد تمتد إلى 3 شهور". 

 وتابعت أخصائي نفسي: "كل شيء حتى نغيره في الساعة البيولوجي نحتاج إلى أن يكون تدريجيا، حيث يجب أن نغير روتين حياتنا عما كان عليه الوضع في رمضان، فالرياضة التي كنا نمارسها بعد الفطار يمكننا ممارستها صباحا أو بعد انتهاء العمل، حتى ينام الجسم جيدا في فترة الليل". 

وأوضحت راندا الطحان أخصائي نفسي: "يجب أن نقلل من تناول الكافيين والنيكوتين، وألا يدخل أي كمية من الكافيين الجسم قبل 6 ساعات من النوم قدر المستطاع، لأن مفعول الكافيين في الجسم يستمر لمدة 6 ساعات".

ونصحت أيضا، بتناول وجبات متوازنة، مثل تجنب الوجبات الدسمة والسكريات قبل النوم، وتجنب تناول المشروبات الغازية قبل النوم بنحو ساعتين أو 3 ساعات.