الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

زيادة 100%.. شعبة الدخان تكشف أسعار المعسل الجديدة (خاص)

الخميس 05/مايو/2022 - 07:17 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة الدخان والمعسل، بغرفة الصناعات الغذائية، باتحاد الصناعات، أن الارتفاع الأخير في أسعار المعسل ناتج عن زيادة أسعار الخامات الداخلة في الصناعة، وإيقاف الاستيراد.


وأضاف الامبابي، في تصريح خاص لـ"مصر تايمز"، أن إيقاف استيراد خامات الصناعية كان له الأثر الأكبر في الزيادة الأخيرة بأسعار المعسل، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الخامات المختلفة، وارتفاع أسعار الكارتون والعسل، والعمالة، مشيرًا إلى أن قرار البنك المركزى بمنع الاستيراد الا من خلال فتح الاعتمادات المستندية، وارتفاع أسعار صرف الدولار، أدى إلى ندرة الخامات الموجودة بالمصانع.


وأوضح الامبابي، أنه لا يوجد بديل محلي للخامات الأساسية الداخلية في صناعة المعسل، وذلك لأن القانون المصري يمنع زراعة أو انتاج الخامات محليا، ما يجعل الشركات مجبرة على الاستيراد من الخارج، وهو ما يؤدي بالتالي الى ارتفاع الأسعار بالتزامن مع أي تحرك في الاقتصاد العالمي.


كما أشار رئيس شعبة الدخان كذلك، إلى أن علبة المعسل الصغيرة وصل سعرها إلىـ 4 جنيهات، مقارنه ب2 جنيه فى السابق بارتفاع بلغ 100%، أما بالنسبة إلى كيلو المعسل، فقد بلغ سعره 90 جنيهًا، مقارنه بـ60 جنيه للكيلو فى السابق.