الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

فرحان: التنسيق السعودي العراقي بشأن إمدادات الطاقة ضرورة ملحة لاستقرار الأسواق

الثلاثاء 10/نوفمبر/2020 - 10:18 م
وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي

أكد الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي أن التنسيق السعودي العراقي في مجال إمدادات الطاقة هو ضرورة ملحة في سبيل استقرار الأسواق النفطية بما يخدم ويحافظ على العلاقة بين المستهلكين والمنتجين.

 

وذكرت وكالة الانباء السعودية أن ذلك جاء خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده فرحان مع وزير خارجية العراق فؤاد حسين، فيما أوضح الوزير السعودي أن المباحثات التي جرت بين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم تأتي لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والانطلاق بها نحو عهد جديد مما يعود بالنفع على المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

 

 

وأشار الوزير السعودي الى مستوى التطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين والنقلات النوعية التي تتم من خلال مجلس التنسيق السعودي العراقي، الذي يعمل من خلاله الجانبين على الارتقاء بهذه العلاقات نحو آفاق أرحب في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية والطاقة والتجارة والاستثمار وغيرها من مجالات التعاون المشترك.

 

وأضاف وزير الخارجية ان الإعلان عن عدد من الأمور التي تصب في تعميق مجالات التعاون بافتتاح المنفذ الحدودي في عرعر الذي سيتم تدشينه وتشغيله بعد سبعة أيام، بالإضافة إلى تدشين وبدء أعمال الملحقية التجارية السعودية في بغداد قريباً, والسعي إلى بدء تطوير بنود اتفاقية منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى بشكل ثنائي بين البلدين الشقيقين والانتهاء من تشكيل وانعقاد مجلس الأعمال المشتركة.

 

من جانبه أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين من جانبه أن الاجتماعات بين الجانبين كانت مثمرة ولها نتائج إيجابية وسوف يلتمس المواطن السعودي والعراقي ثمرتها قريباً.

 

وأضاف أنه جرى التركيز على القضايا الاقتصادية والتجارية ومختلف مفاصل القضايا الاقتصادية خاصة قضية الطاقة وقضية الكهرباء وقضية النفط, بالإضافة إلى قضايا تجارية وفتح المنفذ الحدودي في عرعر بين البلدين.