الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير مجري يطالب الاتحاد الأوروبي بعدم فرض عقوبات على الطاقة الروسية

الأحد 01/مايو/2022 - 02:57 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت المجر معارضتها لقيام الاتحاد الأوروبي بتوسيع العقوبات ضد روسيا لتشمل قطاع الطاقة، وحذر أحد وزرائها من أن مثل هذه الخطوة ستلحق ضررًا بالدول الأعضاء بالتكتل أكثر من موسكو.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن مصادر مطلعة القول إنه من المقرر أن يقدم الاتحاد مقترحًا لفرض حظر على النفط الروسي بحلول نهاية هذا العام على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، على أن يتم البدء في فرض قيود على
الواردات تدريجيًا حتى ذلك الحين.

ويذكر، أن المجر من أكثر الدول معارضةً لتوسيع العقوبات لتشمل النفط والغاز الروسي، ونقلت وكالة "بلومبرج" عن وزير شؤون مجلس الوزراء المجري، جيرجلي جولياس، القول في تصريحات إذاعية اليوم الأحد إنه من المهم للتكتل "عدم قبول عقوبات من شأنها أن تجعل من المستحيل استيراد النفط الخام أو الغاز الطبيعي الروسي".

إلا أن جولياس لم يذكر ما إذا كانت المجر ستحاول الاعتراض على مثل هذا التحرك، الذي وصفه رئيس الوزراء، فيكتور أوربان، بأنه "خطه الأحمر".

وأوضح جولياس:"الحظر يعني أننا سنضطر إلى استيراد هذه المنتجات من أماكن أخرى وبتكلفة أكبر بكثير، الأمر الذي سيعني أننا لن نستطيع ضمان استمرار دعم المرافق ولا التدفئة ولا دوران عجلة الاقتصاد".

وتجدر الإشارة إلى أن المجر من بين الدول التي اتفقت مع روسيا على السماح بتحويل مدفوعات الغاز إلى الروبل، في انتهاك لسياسة العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي.