الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الإفتاء توضح حكم صيام المرأة من شوال قبل قضاء ما أفطرته من رمضان

السبت 30/أبريل/2022 - 02:37 م
دار الإفتاء
دار الإفتاء

وجه  سؤال إلى دار الإفتاء المصرية بشأن صيام المرأة من شوال رغم عدم قضاء أيام رمضان، وجاء الجواب على لسان الشيخ محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حيث ذكر أن الأفضل إتمام صيام شهر رمضان ثلاثين يومًا، ثم قضاء ما أفطرته من رمضان ثم صيام ستة أيام من شوال، حتى تجمع بذلك 36 يومًا. 

وتابع أمين الفتوى قائلًا إذًا لا حرج في صيام قضاء أيام رمضان أولًا ثم صيام ستة أيام من شوال وبذلك تنال الأجر وهذا الأفضل.

وأوضح وسام في إجابته عبر البث المباشر لدار الإفتاء المصرية، انه يمكن أيضًا لمن فطر أيامًا في رمضان، صيام الستة أيام من شوال والتي تبدأ منذ ثاني أيام عيد الفطر، أن يصومها أولًا، ثم قضاء أيام شهر رمضان بعدها، واختلف في ذلك العلماء لكن الأكمل صوم 36 يومًا، ستة من شوال وشهر رمضان سواء كان 30 أو 29 يومًا، فالله يعطيك ثواب الشهر كاملاً.

ويعتبر صيام ال 6 من شوال هي بمثابة الحصول على الأجر العظيم من الله سبحانه كما روي في الصحيح من قول النبيّ عليه الصلاة والسلام "مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ".

ومن المعروف أنها بمثابة جبر  النقص الذي قد يطرأ على الفريضة وإتمامه، إستنادا بقول النبي عليه الصلاة والسلام "أوَّلُ ما يحاسَبُ بهِ العبدُ يومَ القيامةِ صلاتُهُ فإن أكملَها كُتِبَت لَه نافلةً فإن لم يَكن أكمَلَها قالَ اللَّهُ سبحانَهُ لملائكتِهِ انظُروا هل تجِدونَ لعبدي مِن تطَوُّعٍ فأكمِلوا بِها ما ضَيَّعَ مِن فريضتِهِ ثمَّ تؤخَذُ الأعمالُ علَى حَسْبِ ذلِكَ".