الأحد 03 يوليو 2022 الموافق 04 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

مسلسل "الاختيار 3" الحلقة الثامنة.. المعزول يلغي الإعلان الدستوري المكمل

السبت 09/أبريل/2022 - 09:29 م
مصر تايمز

شهدت الحلقة الثامنة "الحوار الوطني" من مسلسل "الاختيار3"،  الذي يعرض في رمضان 202، ناولت الحلقة قرار الرئيس المعزول محمد مرسي العياط، بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل الصادر سنة 2012.

قرار المعزول محمد مرسي العياط الصادر في 21 نوفمبر 2012 بإلغاء الإعلان الدستوري 

وألغى الرئيس المعزول محمد مرسي الإعلان الدستوري، الذي أصدره في نوفمبر عام 2012 ومنحه صلاحيات استثنائية؛ ما تسبب في أزمة سياسية حادة، وأصدر إعلانا جديدا لكنه أبقى الاستفتاء على مشروع دستور مثير للجدل في موعده المقرر وقتها.

جدير بالذكر دخل الجيش المصري في بيان أصدره للمرة الأولى على خط النزاع القائم بين المعزول محمد مرسي العياط، ومعارضيه فدعا جميع الأطراف إلى اعتماد الحوار لحل الأزمة، محذرا من أنه لن يسمح بأن تدخل البلاد نفقا مظلما نتائجه كارثية.

مستشار المعزول

كما أعلن مستشار المعزول" سليم العوا"، وهو أحد المشاركين في جلسة حوار عقدها مرسي مع قوى وشخصيات سياسية خلال مؤتمر صحفي داخل مقر الرئاسة " الاتحادية" بمصر الجديدة  نتائج الجلسة، أنه تم الاتفاق على الإبقاء على موعد للاستفتاء على مشروع الدستور، لأنه لا يمكن قانونيا تغيير هذا الموعد بحكم أنه محدد بإعلان دستوري تم استفتاء الشعب عليه في مارس 2011.

وقال مستشار المعزول مرسي" محمد سليم العوا"،  وهوأحد المشاركين، نص الإعلان الدستوري الجديد الذي ينص في مادته الأولى على إلغاء الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 21 نوفمبر 2012، ويبقى صحيحا ما ترتب على ذلك الإعلان من آثار، إلا أن الإعلان الجديد أبقى على إجراء الاستفتاء في 15 ديسمبر عام 2012، قائلا: "لا يمكن قانونيا تغيير هذا الموعد، وأن الميعاد المنصوص عليه في الإعلان الدستوري السابق للاستفتاء على الدستور" إلزاميا وليس تنظيميا.

وأضاف العوا أن الاستفتاء في 15 ديسمبر عام 2012 سيكون على مسودة الدستور المطروحة حاليا بنعم أو لا، وفي حال تم رفض مسودة الدستور يتم تشكيل لجنة دستورية جديدة تكون مهمتها إعداد دستور جديد تمهيدا للتصويت عليه مجددا.

وكان الإعلان الدستوري المكمل الذي تسبب في أزمة سياسية حادة، ما دفع الجيش المصري إلى الخروج عن صمته ليحث حل يعتمد على الحوار وتجنب العنف.

كما أكمل العوا خلال المؤتمر: "إن الإعلان الدستور الجديد لا يحصن أي عمل من أعمال رئيس الجمهورية أمام القضاء، وإنما نص على أن الإعلانات الدستورية، التي هي من أعمال السيادة ولا تقبل طعنا، لا يجوز الطعن عليها وتسقط جميع الدعاوى ضدها، وهذا لضمان الاستقرار".

 مفاجأة تحملها الثامنة

كانت أعلنت الشركة المنتجة لمسلسل "الاختيار 3" عن مفاجأة تحملها الثامنة، والتي من المقرر أن تعرض اليوم، وهذا عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

الاختيار 3 " القرار"

الاختيار 3 "القرار" بطولة: "كريم عبد العزيز، أحمد عز، ياسر جلال، أحمد السقا، مع الكبار: بيومي فؤاد، خالد الصاوي، صبري فواز، سيد رجب، الطفل يوسف صلاح بطل فيلم "من أجل زيكو"، وعشرات من ضيوف الشرف من العيار الثقيل، في ملحمة جديدة للمؤلف هاني سرحان، والمخرج بيتر ميمي.

وجاء في "مسلسل الاختيار 3"، استكمالًا لنجاحات وإشادات واسعة حققها العمل في جزأيه الأول والثانى، وبات "الاختيار" من أساسيات ماراثون الدراما الرمضانية كل موسم، وينتظره الجمهور ويتحدث عنه، حتى من قبل عرضه، نظرًا لما يقدمه للجمهور من توثيق حقائق عاشها الشعب المصرى على مدار السنوات الماضية، بأدلة حقيقية حدثت في الواقع.