الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

من عظماء الاسلام .. "أبو الشعثاء" راوي الحديث عن أم المؤمنين

الأربعاء 06/أبريل/2022 - 01:16 ص
أبو الشعتاء
أبو الشعتاء

قال عنه ابن سيرين: "مسلمًا عند الدينار والدرهم"، هو أبو الشعثاء جابر بن زيد اليحمدي الأزدي محدث وفقيه، وإمام في التفسير والحديث، وممن روى الحديث عن أم المؤمنين عائشة، يرجع إليه، حسب أتباعه وبعض المؤرخين، المذهب السني. 

عُرِف الإمام جابر بالزهد والورع، كان همه هو الدعوة إلى سبيل الله وطلب العلم ونشره، وكثرة الأسفار في سبيله، شهد له خلق كثير بعلمه وفضله. كان غاية في الأخلاق وحسن العشرة.

عاصر أبو الشعثاء الظروف السياسية التي مرت بالأمة الإسلامية منذ الثلث الثاني من القرن الأول الهجري، فقد كان في سن الإدراك عندما حدثت الفتن بين الصحابة ابتداء من قتل الخليفة عثمان، ثم موقعة الجمل وصفين والتحكيم وعندما بدأ الخط الإسلامي ينحرف عن مساره الصحيح، بدأ في وقت مبكر يدعو إلى القضاء على بدعة الملك الأموي وإلى التمسك بنظام الشورى.

قيل أنه انضم في وقت مبكر إلى جماعة القعدة التي كان يتزعمها أبو بلال مرداس بن أدية والتي كان من أهم مبادئها الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة دون التعرض للناس أو رفع السيف في وجه أحد. 

حرص الإمام على وحدة المسلمين وجمع شملهم فكان يصلي الجمعة خلف الجبابرة ويأمر أصحابه بذلك ويقول: إنها صلاة جامعة وسنة متبعة.

بعد وفاته قال الصحابيُّ الجليل أنس بن مالك -وقد تُوفِّيَا في أسبوع واحد- سنة 93هـ "مات أعلم من على ظهر الأرض"، وقال قتادة: "اليوم مات عالم العرب"، وصلى عليه قطن بن مدرك الكلابي.