الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

أبرز محاكمات اليوم " فساد الجمارك" و"أحداث فض اعتصام النهضة"

الثلاثاء 05/أبريل/2022 - 09:56 ص
المستشار معتز خفاجي
المستشار معتز خفاجي

تشهد محاكم القاهرة والجيزة، خلال الساعات الأولى صباح اليوم الثلاثاء، العديد من المحاكمات أبرزها قضية "أحداث فض اعتصام النهضة"، و"فساد الجمارك".


ويرصد" مصر تايمز" في السطور التالية أبرز القضايا اليوم:-

 إعادة إجراءات محاكمة 22 متهما في "أحداث فض اعتصام النهضة"

تستكمل الدائرة الثانية إرهاب، المنعقدة في مجمع محاكم طرة، إعادة إجراءات محاكمة 22 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "أحداث فض اعتصام النهضة".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين محمد عمار ومحمد فريد، وأمانة سر سيد حجاج ومحمد السعيد.

وتضمن أمر إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات عدة تهم، تفيد بتدبيرهم تجمهرًا هدفه تكدير الأمن والسلم العام، وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق ومناهضة ثورة 30 يونيو.


 اليوم.. إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي في " فساد الجمارك"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالعباسية اليوم الثلاثاء، إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«فساد الجمارك»

كانت عاقبت محكمة الجنايات في وقت سابق وزير المالية الأسبق، غيابيًا،  بالسجن المشدد 15 عامًا، وعزله من وظيفته، وإلزامه برد 35 مليونًا و791 ألف جنيه، وغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ.

وأسندت النيابة للمتهم أنه في الفترة من 2004 وحتى 2011 أصدر قرارًا وزاريًا حمل رقم 165 لسنة 2005، والذي تم بموجبه تجميع نوعيات معينة من السيارات المنتقاة المتحفظ عليها على ذمة مالكيها لدى مصلحة الجمارك في داخل ساحة جمركية ملحقة بوزارة المالية وتصرف في هذه السيارات دون موافقة مالكيها بتخصيص 6 منها لموكبه الشخصي و96 سيارة لجهات أخرى.


أولى جلسات محاكمة الطفل المتهم بدهس 3 أطفال في أكتوبر

تنظر محكمة أحداث الطفل، أولى جلسات محاكمة الطفل المتهم بقتل طفلين عن طريق الخطأ وإصابة طفلة أخرى بالخطأ بحافلة قادها في مدينة 6 أكتوبر.

كانت قد أحالت جهات التحقيق طفل للمحاكمة لاتهامه بقتل طفلين وإصابة طفلة أخرى بالخطأ بحافلة قادها في مدينة 6 أكتوبر.

وأمرت النيابة العامة، في وقت سابق بإيداع طفلًا بإحدى دور الرعاية لقتله بالخطأ طفلين وإصابة طفلة أخرى بحافلة قادها في مدينة 6 أكتوبر.

حيث تلقت النيابة العامة بلاغًا في الثالث من شهر مارس الجاري، بتسبب طفل يبلغ من العمر ثلاثة عشر عامًا في وفاة طفليْن وإصابة طفلة أخرى حالَ قيادته حافلة صدمهم بها أثناءَ استقلالهم دراجةً آلية بمحيط مسكنهم بمدينة أكتوبر، فتولت النيابة العامة التحقيقات.

وقد شاهدت النيابة العامة تسجيلات كاميرات المراقبة المطلة على مسرح الواقعة والتي صورتها، فتبيت منها انحراف الحافلة واصطدامها بالمجني عليهم حال استقلال الأطفال الثلاثة دراجة آلية واحدة، ثم اصطدامها بسيارة متوقفة على جانب الطريق.

واستجوبت النيابة العامة الطفل المتهم فأقرَّ باستقلاله الحافلة المملوكة لوالده بغير علمه، وقيادتها بسرعة عالية، حتى فُوجئ حال مروره بأحد المنحنيات بالمجني عليهم فصدمهم خطأً ووقع الحادث، وقد أكدت تحريات الشرطة حدوثَ الواقعة على هذا النحو، وأن الطفل المتهم قادَ الحافلة المملوكة لوالده خلسةً من غير علمه، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بإيداع الطفل المتهم إحدى دور الرعاية الاجتماعية كبديل للحبس الاحتياطي لكونه طفلًا لم يتجاوز خمسة عشر عامًا، وجارٍ استكمال التحقيقات.