الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بعد عرض مسلسل فاتن امل حربي.. مدير نجدة الطفل آلاف الأطفال يتعرضون للعنف

الإثنين 04/أبريل/2022 - 10:04 م
أرشيفية
أرشيفية

قال صبري عثمان، مدير عام نجدة الطفل، في حال تم الإعداء علي الأطفال من أسرهم، يتم إبلاغ خط النجدة 16000 وسيتم إتخاذ الإجراءات القانونية مع الأهل ويتم عمل بحث حالة ولو تم التأكد من تعرض الطفل لعنف اسري ،يتم إبلاغ النيابة العامة ويتم اخذ الإجراءات اللازمة. 


وكشف رئيس خط نجدة الطفل لـ "مصر تايمز" إن تطبيق "نبتة مصر" أحد الوسائل المتعددة التي تسمح بالوصول إلى آلية الحماية بسهولة سواء عن طريق الواتساب أو رقم خط نجدة الطفل أو عن طريق التطبيق.


وتابع : أحيانا يكون خط نجدة الطفل مشغول أو ليس لدى المتلقين إمكانية الحديث عبر الهاتف؛ لذا يسهل تطبيق نبتة مصر من عملية التواصل" وجميع الأطفال حاليا قادرين علي استعمال التطبيقات الالكترونية.
 

وأكد صبري، يعد خط نجدة الطفل من أهم آليات المجلس القومي للطفولة والأمومة المستخدمة لحماية الأطفال في مصر لسنوات عديدة.

وقد ساهم خط نجدة الطفل التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة في إنقاذ الآلاف من الأطفال الأبرياء الذين يتعرضون للعنف في جميع المحافظات.


وشدد على أنهم يحافظون على سرية البيانات، لأنه دون سرية البيانات سيخاف الناس ويحجمون عن تقديم البلاغ، مؤكدا أنهم يبحثون آليات جديدة لفتح طرق للتواصل مع المواطنين، للإبلاغ عن حالات التعدي التي يتعرض لها الأطفال.

وأكد؛ أن المُبلغ يمكن أن يقول بياناته ويمكن ألا يدلي بها، المهم أن يقول مواصفات الطفل والمكان الموجود به، والظروف التي يتعرض لها، وفي هذه الحالة يبدأون في التحري عن هذه الواقعة وإحالتها للجهات الأمنية. 


وتُقدم "مصر تايمز " بعض الإرشادات المهمة التي  تساهم بشكل كبير في الحد من هذه السلوكيات، التي تترك آثراً سلبيا ويكون لها نتائج خطيرة على الفرد والأسرة والمجتمع ايضاً .

ولتجنب السلوكيات المؤذية أو العدائية تجاه أي فرد من أفراد الأسرة يمكن اتباع بعض الإرشادات منها:

– التشجيع على النقاش والحوار بين جميع أفراد الأسرة وتجنب الخوض في النقاشات الحادة.

– على الزوجين الاستماع لبعضهما والتعبير عن مشاعرهما، مما سيزيد الشعور بالأمان لهما وللأسرة ككل.

– على الآباء والأمهات التذكر دائماً أنهم العنصر الرئيس الداعم للأسرة وهذا سيزيد من إحساس أفراد الأسرة بالأمن والاستقرار.

– التعبير عن مشاعر الضيق والغضب بالطرق السليمة كالتنفس والاسترخاء والنقاش الهادئ، وتجنب الشتم والإيذاء والضرب.

– علينا تشجيع أطفالنا للتعبير عن مشاعرهم عبر العديد من الطرق كالرسم واللعب وتعزيزهم للقيام بذلك وبشكل مستمر.

– تذكروا أن الإيذاء والعنف بأشكاله كالضرب والشتم والاهانة ستترك آثارا نفسية على جميع أفراد الأسرة مما سيولد لدى أطفالنا مشاعر من الخوف والهلع وعدم الثقة والإحباط.

– إذا واجهتك أي مشكلة من المفيد أن تتواصل مع المرشدين والمختصين.