الأحد 09 يونيو 2024 الموافق 03 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"قيثارة السماء ومقرئ الشعب".. الشيخ محمد رفعت أعظم صوت رتل القرآن في رمضان

الإثنين 04/أبريل/2022 - 01:33 م
الشيخ محمد رفعت
الشيخ محمد رفعت

يأتي صوت الشيخ محمد رفعت العذب، ليضفي أجواء روحانية على أيام وليالي رمضان، حيث يقترن صوته بالشهر الكريم إذ يتردد صوته الساطع دائما خلال أيامه ولياليه منذ بدأت تذيع له الإذاعة المصرية وحتى الآن.

من هو الشيخ محمد رفعت
ولد الشيخ محمد رفعت في مايو 1882 بدرب الأغوات في المغربلين في القاهرة، وكان أبوه مأمور قسم شرطة الخليفة، وفي الثانية من عمره اصاب عينيه رمد فأجريت له عملية جراحية فقد على اثرها نعمة البصر.. و بدأ الطفل الضرير حفظ القرآن الكريم وهو في سن الخامسة من عمره.. واتم حفظه للقرآن وهو في سن الحادية عشرة

علاقة إذاعة القرآن الكريم بالشيخ محمد رفعت

ودائمًا ما يرتبط صوت الشيخ محمد رأفت عبر الإذاعة أو التلفزيون بشهر رمضان المبارك، وقيل بعد ذلك أن صوته يضم 18 مقاما موسيقيا.

وكان الشاعر الكبير الراحل نزار قباني قد قال عن «رفعت»: "يفتح صوت الشيخ محمدرفعت أمامي أبواب السماء.. إنه الصوت الذي إذا غرد سكتت كل أصوات مقرئي القرآن الكريم في العالم وهو الذي يصيب الجسد بالقشعريرة، والروح بالصفاء، والنفس بالسمو.

وافتتح الشيخ رفعت بث الإذاعة المصرية سنة 1934، بعد أن استفتى شيخ الأزهر محمد الأحمدي الظواهري، عن جواز إذاعة القرآن الكريم، فأفتى له بجواز ذلك، فافتتحها بآية من أول سورة الفتح «إنا فتحنا لك فتحا مبينا»، ولما سمعت الإذاعة البريطانية «بي بي سي» العربية، صوته أرسلت إليه وطلبت منه تسجيل القرآن، فرفض ظنا منه أنه حرام لأنهم غير مسلمين، فاستفتى الإمام المراغي، فشرح له الأمر وأخبره بأنه غير محرم، فسجل لهم سورة مريم.

سمي بمقرئ الشعب، لأن الناس  كانوا يلتفوا حول الراديو في المقاهي والمنازل والنوداي يومي الاثنين والجمعة لسماع القرآن الكريم بصوته ولمدة نصف ساعة على الهواء مباشرة ولهذا وينتشر صوته وتطلب الدول العربية والاسلامية حضوره اليها ومع هذا يعلن رفض ترك مصر.