الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

تكنولوجيا الأغذية: يكشف تأثيرات الصيام على وظائف الكلى

الأحد 03/أبريل/2022 - 03:39 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يختلف استعدادنا لشهر رمضان حسب اهتمامات كل منا وأهدافه التي يتمنى تحقيقها في الشهر الكريم، فالبعض يرتب الآن لخطة شراء المكسرات، والأكلات الرمضانية، والبعض يرتب لبعض الأنشطة الخيرية، والتطوعية، والبعض يرتب للالتزام في صلاة التراويح، لكن بعض الناس لهم ترتيب مختلفة ومنهم مرضى الكلى ، فهم أناس اختصهم الله باختبار المرض، ورغم ذلك تجد في أغلبيتهم قبول بقضاء الله، وقدره ورغبة صادقة في الصيام مع الحفاظ على أفضل حالة صحية ممكنة للاستمتاع بشهر رمضان بشكل صحي.

تأثير الصيام على مرضى الكلى
رغم وجود العديد من الدراسات العلمية حول تأثيرات الصيام المختلفة على وظائف الكلى، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض التنوع في النتائج، ويرجع ذلك إلى ارتباط تأثير الصيام على الكلى بعدة عوامل أخرى. ومن أهم العوامل التي تتداخل مع تأثير رمضان على الكلى:

درجة حرارة الجو في رمضان: مجيء شهر رمضان الكريم في فصل الصيف يرتبط بتعرض للجفاف بشكل أكبر، مما يؤدي إلى آثار أكثر وضوحاً على وظائف الكلى.  

الأمراض المزمنة: الأشخاص المصابين بمشكلات الكلى تكون نسبة كبيرة منهم من مرضى السكر، و هذا يؤدي إلى وجود تأثير مزدوج للصيام على المريض. الحالة الصحية العامة: وجود مشكلات صحية عامة، مثل سوء التغذية، أو البدانة، أو تدهور الحالة النفسية يعتبر من العوامل المؤثرة بشدة على صحة الجسم أيضاً. 

استقرار الحالة: استقرار مريض الكلى يتوقف على انتظامه على تناول الدواء بجرعات صحيحة مع حدوث تحسن وثبات في نتائج وظائف الكلى.

 تأثيرات الصيام على وظائف الكلى بشكل عام فتشمل وفقاً للدراسات المتاحة الجوانب التالية:
نسبة اليوريا في الدم : وجدت بعض الدراسات أن نسبة اليوريا في الدم تنخفض مع صيام شهر رمضان، ثم تعود للارتفاع بعد انتهاء الشهر الكريم، ولكن قيمة هذا الانخفاض بسيطة من الناحية الإحصائية ولا تمثل تأثير كبير على وظائف الكلى. 

نسبة الكرياتنين في الدم : وجدت الدراسات أن نسبة الكرياتنين في الدم قد انخفضت في خلال فترة الصيام خلال رمضان بنسبة تصل لـ15% و قد ارتبط هذا الانخفاض المثير للاهتمام من الناحية الإحصائية بتناول المرضى موضع الدراسة لفيتامين  E كمكمل غذائي؛ حيث لم تكن النتائج بنفس الارتفاع في الشريحة التي لم تحصل على الفيتامين كذلك وجدت نفس الدراسة أن نسبة الكرياتين بعد رمضان قد ظلت منخفضة لعدة أسابيع عن النسبة التي كانت قبل رمضان بمقدار 1% تقريباً. 

معدل تنقية الكرياتنين عن طريق الكلى: يرتبط الصيام بزيادة معدل تنقية الكرياتنين عن طريق الكلى، خاصة في الأشخاص الأصحاء بنسبة قد تصل لـ15%، بينما في المصابين بأمراض مزمنة مثل السكر، وما يرتبط به من مضاعفات كلوية تكون نسبة التحسن في معدل تنقية الكرياتنين أقل نسبياً وإحصائياً، و لكنه تتراوح بين 8-10% وفقاً للدراسات المتوافرة. ملاحظة توضيحية: اليوريا و الكرياتنين هما مخلفات كيميائية تنتج عن العمليات الحيوية في الجسم، و من ضمن اختبارات قياس كفاءة وظائف الكلى قياس نسبتهم في الدم؛ حيث إن هذه النسبة كلما كانت منخفضة كلما دل ذلك على أن الكلى تعمل بشكل جيد.

ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم: وجدت بعض الدراسات أن الصيام يرتبط بارتفاع نسبة البوتاسيوم لدى مرضى الكلى بطريقة تتجاوز النطاق الطبيعي، و يرجح أن هذا يرجع إلى نمط التغذية الخاطئ في رمضان. 

كفاءة التنقية في الكلى و سلامة الخلايا الكلوية المتخصصة: وجدت الدراسات أن الصيام لا يؤثر بشكل سلبي خطير على كفاءة الكلى بشكل عام، وأن الأمر يتوقف على عوامل متعددة، مثل التي ذكرت بالأعلى، كما وجد أن أي تأثير سلبي للصيام في هذا الصدد يتحسن في خلال أسابيع قليلة بعد انتهاء رمضان. 

نسب الأملاح في الدم: بشكل عام وجد أن نسبة الأملاح المختلفة في الدم لا تتأثر بشكل كبير في مرضى الكلى خلال الصيام كنتيجة للصيام في حد ذاته.

تحذيرات لمرضى الكلى في رمضان
التحذيرات الأساسية لمرضى الكلى في رمضان تتضمن الانتباه لعلامات الخطورة، التي تدل على الحاجة لمراجعة طبية عاجلة لإحتمالية وجود مشكلة طارئة، و تشمل علامات الخطورة هذه:
انتفاخ وتورم في الجسم أو الوجه. 
صعوبة في التنفس.  
دوخة.  فقدان الشهية.  
انخفاض الشهية بشكل ملحوظ. 
الإحساس باضطراب درجة الوعي.
على جانب آخر فإنه مثل باقي أيام السنة لا غنى لمرضى الكلى خلال رمضان عن الفحوصات الروتينية التالية:  
قياس الضغط يومياً. 
 قياس الوزن.  تسجيل كميات البول على مدار اليوم واكتشاف أي انخفاض أو زيادة مفاجئة. 
 قياس نسب الأملاح بشكل دوري. 
اختبار وظائف الكلى بشكل دوري. 
 عمل زيارة متابعة كل أسبوعين على أقصى تقدير