الأحد 03 يوليو 2022 الموافق 04 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

طقوس رمضانية على موائد رؤساء مصر

الجمعة 01/أبريل/2022 - 11:20 م
الرئيس الراحل انور
الرئيس الراحل انور السادات

مع بدء أول أيام الشهر الكريم يستعرض موقع "مصر تايمز" فى التقرير التالي ، ليالى الشهر الكريم على موائد رؤساء مصر وأبرز العادات الرمضانية لرؤساء مصر..

الرئيس عبد الفتاح السيسي..
يحرص دائما فى رمضان على تنظيم إفطار للأسر المصرية في شهر رمضان الكريم، وهو تقليد حرص عليه في شهر رمضان منذ توليه الحكم لجمع كافة فئات وشرائح المجتمع المصري، في لفتة من أجل تعزيز نسيج المجتمع وتماسكه لتحقيق الأهداف التنموية للمجتمع المصري.


الرئيس الأسبق الراحل محمد نجيب..
كان يحرص على تفقد جيرانه وتبادل التهنئة معهم، كما كان يحرص على لقاء أصدقائه القدامى وأفراد عائلته، وكانت أشهر وجباته المفضلة فى رمضان هى المحاشى، واللحوم، ثم كان يؤدى رياضة المشي عقب تناول الإفطار. 

الرئيس الراحل جمال عبد الناصر..
يبدأ رمضان ببحث كيفية شراء أقمشة للمواطنين غير القادرين، وتوزيعها عليهم خلال شهر رمضان، وكان يصطحب وزير التموين فى جولات خارج القصر لمناقشة هذا الأمر.

وكانت قائمة طعام الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لم تكن تحمل الكثير، ففى السحور كان يكتفى بالقليل من الفول مع سلطانية الزبادى،  أما الفطار فكان عبارة عن وجبة الخضار مع بعض قطع اللحوم، وكان يرفض استخدام رخصة الإفطار خلال السفر فى رمضان، وهو مافعله فى زيارته لإحدى الدول  لحضور مؤتمر، حيث منحه وزير الأوقاف رخصة الإفطار تجنبًا لمشقة السفر، خاصة أنه كان مصابًا بمرض السكر إلا أنه رفض، فيما كان يحرص على التأكد من إفطار طاقم حراسته قبل البدء فى تناوله لوجبته. 


الرئيس الراحل محمد أنور السادات..
 كانت له طقوسه الخاصة فى رمضان، حيث كان يحرص على قضاء غالبية الشهر فى مسقط رأسه بميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية، وكان يدعو الشيخ سيد النقشبندى لتلاوة القرآن معه خاصة فى الأيام القمرية للشهر الكريم. 

وكانت من أهم عادات السادات، عمل عدة موائد طعام كبيرة فى استراحته بالمعمورة للقيادات السياسية، وعقب الإفطار كان يلتقى كل فريق منهم على مائدته لمناقشة أمور الدولة، كما كان ينظم مائدة كبيرة لأسرته فى مسقط رأسه ويستمع إلى أحوالهم، وفى الأسبوع الأخير من رمضان كان السادات يتوجه إلى سيناء، حيث كان يعتكف ويتفرغ لقراءة القرآن، ولم يكن من محبى الطعام كثيرًا لذلك كان يكتفى خلال الإفطار بتناول الطعام المسلوق من الطيور. 



الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك..
كان يتلقى العديد من دعوات الإفطار وكانت وجبة السحور تقتصر على الجبن الخفيف والخس، بينما كان شرابه المفضل الخشاف وكان حريصًا على أداء صلاة التراويح بين رجال القوات المسلحة، وهو الأمر الذى واظب عليه قبل السنوات الأخيرة لحكمه والتى كان يؤدى الصلاة فيها بالبيت نظرًا لكبر سنه. 

تفاصيل وأسرار زواج الرئيس مبارك من فنانة شهيرة سرًا وإنجابه منها.. والأخيرة  تخرج عن صمتها وتكشف الحقيقة ؟ | أخبار العرب