الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

البرلمان يستدعي وزير التموين بسبب ارتفاع أسعار السلع الغذائية

الأربعاء 30/مارس/2022 - 12:18 م
وزير التموين
وزير التموين

استدعت لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس النواب، برئاسة النائب أحمد سمير، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لحضور اجتماع اللجنة اليوم الأربعاء، وذلك لمناقشة طلبات الإحاطة التي قدمها بعض النواب، وتم توجهيها لوزير التموين بخصوص ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية وغير الأساسية، وخطة الوزارة لمواجهتها وضبط الرقابة على الأسواق.

تقدم وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، النائب مصطفى سالم، بطلب إحاطة عاجل ضد رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين حول الارتفاع الحاد وغير المبرر في معظم أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية.

وأكد النائب في طلب الإحاطة على أن ارتفاع الأسعار أمر متوقع نتيجة موجة التضخم العالمية والحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا؛ ولكن هذا الارتفاع يجب أن يكون محسوبًا بدقة ومراقبًا من قبل الحكومة والأجهزة المسؤولة عن ذلك.

ووافق مجلس النواب خلال جلسته العامة أمس الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي على مشروع قانون بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافى للعاملين بالدولة، وبتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات.

كما وافق مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (232) لسنة 1989 في شأن سلامة السفن.

ووافق المجلس نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (120) لسنة 1982 وقانون تنظيم أعمال الوكالة التجارية وبعض أعمال الوساطة التجارية الصادر به.

كما وافق مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتهريب المهاجرين الصادر بالقانون رقم 82 لسنة