الإثنين 27 يونيو 2022 الموافق 28 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

تعرف على خطوات تسجيل الشقق والعقارات إلكترونيا

الثلاثاء 29/مارس/2022 - 02:30 م
رئيس مصلحة الشهر
رئيس مصلحة الشهر العقاري والتوثيق

قال رئيس مصلحة الشهر العقاري والتوثيق الدكتور جمال ياقوت، اليوم الثلاثاء، خلال المؤتمر الصحفي بشأن تعديلات قانون تنظيم الشهر العقاري:" إن طلبات تسجيل العقارات تقدم يدويًا أو إلكترونيًا من أجل التيسير على المواطن في ظل الرقمنه والتحول الرقمي".

 ويرصد موقع " مصر تايمز" في السطور التالية خطوات تقديم الطلب إلكترونيا في الآتي:

1- يقوم المواطن بملء البيانات على النموذج المعد بالتطبيق الإلكتروني ورفع المستندات والإقرار بصحتها.

2- يظهر التطبيق رسالة تفيد رقم ورود الطلب وساعته وتاريخه.

3 سترسل رسالة نصيةخلال 24 ساعة،على رقم الهاتف المسجل بالطلب تفيد قيد الطلب بدفتر الاستيفاء في حالة استيفاء الأوراق المطلوبة أو عدم قيد الطلب في حالة عدم استيفاء الأوراق المطلوبة. 

4- التوجه للمأمورية لتقديم أصول المستندات والتوقيع والتصديق.

5- إصدار المحرر المشهر واستلامه.

وفي وقت سابق صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على القانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، والذي يتعلق بآليات تسجيل العقارات والشقق السكنية.

وأكدت وزير العدل المستشار عمر مروان أن الشهر العقاري ينظمه قانونان الأول القانون رقم 114 لسنة 1946 وهو قانون الشهر العقارى وهو قانون مهنى، والثانى هو المنظم للجانب الإدارى لموظفي الشهر العقارى وهو القانون رقم 5 لسنة 1964 وينظم المسائل الخاصة بالتعيين والفصل والترقية.

كما أوضح " وزير العدل"  أن القانون، الذي أصدره الرئيس السيسي ينظم عملية تسجيل الملكيات التي كانت تمثل إحدى مشكلات المجتمع ، مؤكدة أن سبب الإحجام عن التسجيل هو اشتراط الملكية المسجلة وهو سبب تكرار العقود العرفية على العين الواحدة وتم إزالتها وإلغاء هذا الشرط في التعديلات الجديدة.

وأشارت إلى أن تعديلات قانون الشهر العقاري تواجه الإحجام عن التسجيل من خلال تسهيل وتبسيط الإجراءات وإزالة العقبات التي تمنع تسجيل الملكية، كما أنها وضعت سقفا لإنجاز المعاملة، وأصبحت المستندات المطلوبة غير معقدة وبسيطة وتحل الأزمات الخاصة بالعقود العرفية.