الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

"غرامه 300 ألف جنيه والسجن المؤبد".. ماذا ينتظر المتهم بجريمة الابتزاز الإلكتروني؟ (خاص)

الجمعة 25/مارس/2022 - 03:51 م
الابتزاز الإلكتروني
الابتزاز الإلكتروني

اهتم الرئيس السيسي بقضية الابتزاز الإلكترونى ، وقال انه تابع قصة انتحار الفتاتين اللى تم ابتزازهم عن طريق تزوير صور ليهم، وجاء ذلك خلال احتفالية المرأة المصرية والأم المثالية 2022.



وفي هذا السياق قال أيمن محفوظ، المستشار القانوني، إن القانون وضع عقوبة لجريمه انتهاك حرمة الحياة الخاصه والمعاقب عليها بالحبس طبقا لنص الماده 309 عقوبات، وطبقا لنص الماده 327 عقوبات بأن التهديد المصحوب بطلب فدية او إفشاء أمور منافية للآداب سواء كان المحتوي حقيقي او مخالف للحقيقه تكون العقوبه تصل الي السجن المؤبد او السجن المشدد.

وأضاف محفوظ في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن المتهم يواجه بالابتزاز الالكتروني عقوبات اساءة استعمال الانترنت وهدم القيم الأسرية وانشاء حساب بقصد تسهيل ارتكاب جريمه  طبقا للقانون الانترنت بالمواد 25 و26و 27 والعقوبه تصل الي 3 سنوات وغرامه 300 الف جنيه وتتعدد العقوبات بتعدد تلك الجرائم.


وأوضح المستشار القانوني، أن المادة 99 من الدستور قد نصت على أن "كل اعتداء على الحرية الشخصية أو حرمة الحياة الخاصة للمواطنين، وغيرها من الحقوق والحريات العامة التي يكفلها الدستور والقانون، جريمة لا تسقط الدعوى الجنائية ولا المدنية الناشئة عنها بالتقادم".


وأكد أنه من الضروري إقامة الدعوى الجنائية بالطريق المباشر وتكفل الدولة تعويضًا عادلاً لمن وقع عليه الاعتداء، وللمجلس القومى لحقوق الإنسان إبلاغ النيابة العامة عن أى انتهاك لهذه الحقوق، وله أن يتدخل في الدعوي المدنية منضمًا إلي المضرور بناء على طلبه، وذلك كله على الوجه المبين بالقانون.