الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الأيدي العاملة.. خبير عن الزيادة السكانية: الحل يكمن في استثمارها (خاص)

الثلاثاء 22/مارس/2022 - 10:21 م
زيادة سكانية
زيادة سكانية

لطالما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي مرارا وتكرار على خطر الزيادة السكانية، مشيرا إلى أن الدولة تبذل أقصى جهد لها لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، إلا أن استمرار زيادة السكان بهذا الشكل سيصعب المشكلة وحلها.

وأشار الرئيس، خلال مداخلة هاتفية مع قناة "سي بي سي"، إلى عدم وجود أي نقص في أي سلع أساسية، مبينا في الوقت ذاته أن مصر لديها احتياطي مناسب يكفي 3 أو 4 شهور على الأقل، فهل يمكن استغلال تلك الزيادة.

يرى الخبير الاقتصادي، الدكتور وائل النحاس، أن معالجة أزمة زيادة السكان ممكن عن طريق الاستثمار في الإنسان، لا يمكن أن توفر حلولا مرضية، لذا يجب أن يتم تجديد الحلول المبتكرة لحل أزمة الزيادة السكانية.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أنه يجب أن لا يتم هدم كفاءة الموارد المتاحة مع عدد السكان، على أن تصاغ الأزمة بمفهوم حيث يتم استثمار الأيدي العاملة الموجودة في المجتمع.

وأشار إلى انا بالرغم من الكثافة السكانية الكبيرة التي لدينا إلا أنه يمكن من خلال المشروعات التنموية أن تستغل تلك العناصر؛ لاستثمار تلك الزيادة اقتصاديا، وخلق فرص عمل بما يتناسب مع تحقيق كافة محاور التنمية.

ونوه إلى ضرورة المورد البشرى باعتباره أحد عناصر الإنتاج، ففي ظل ندرة الموارد يمكن استغلال العنصر البشري بما يحقق التنمية، فهناك بعض الدول لديها موارد عديدة وتعاني من نقص في الموارد البشرية لذا تستعين بها من الخارج.

وأردف أن كفاءات مصر كان يتم الاستعانة بها في تلك سد فجوة أزمات الدول التي تفتقر إلى موارد بشرية؛ وذلك يدر التحويلات التي تعتبر من أهم مقومات الاقتصاد المصري.