الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

فلسطيني في سجن إسرائيلي يعلق إضرابا عن الطعام استمر 103 أيام

الجمعة 06/نوفمبر/2020 - 06:38 م
صورة ارشفية
صورة ارشفية

قال نادي الأسير الفلسطيني اليوم الجمعة إن المعتقل ماهر الأخرس"49 عامًا" قرر تعليق إضرابه عن الطعام الذي استمر 103 يوم احتجاجًا على اعتقاله الإداري من قبل إسرائيل.

وأضاف النادي في بيان أن القرار جاء "بعد اتفاق يقضي بالإفراج عنه مع انتهاء الأمر الإداري الحالي في تاريخ السادس والعشرين من نوفمبر 2020، على أن يكون هذا الأمر هو الأمر الأخير" على حسب ما ذكرته وكالة الأنباء "رويترز".

وأوضح النادي أن الأخرس "سيقضي المدة المتبقية في مستشفى كابلان لتلقي العلاج"،وقال النادي "هناك التزام قطعي من قبل السلطات بإطلاق سراح الأسير الأخرس مع انتهاء أمر اعتقاله الإداري والالتزام بعدم التجديد".

ولم يصدر بيان بعد من الجهات الإسرائيلية عن طبيعة الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الأخرس لتعليق إضرابه عن الطعام.

وتستخدم إسرائيل قانونا بريطانيا قديما يتيح لها اعتقال أشخاص دون محاكمة لمدة تتروح بين ثلاثة وستة أشهر قابلة للتجديد بدعوى وجود ملف سري للمعتقل.

وجاء في بيان نادي الأسير أن "الأخرس من بلدة سيلة الظهر في جنين، شرع بإضرابه منذ تاريخ اعتقاله في السابع والعشرين من يوليو 2020، رفضا لاعتقاله، وجرى تحويله لاحقا إلى الاعتقال الإداري لمدة أربعة شهور".

وأضاف النادي "خلال هذه المدة رفضت محاكم الاحتلال الإفراج عنه رغم ما وصل إليه من وضع صحي حرج، رغم كل الدعوات التي وجهتها مؤسسات دولية وحقوقية طالبت بالإفراج الفوري عنه ووقف سياسة الاعتقال الإداري".