الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمود الضبع: معركة إسترداد طابا درس للاجيال بعقيدة الحفاظ على كل شبر من أرض الوطن

السبت 19/مارس/2022 - 11:36 م
الكاتب الصحفي محمود
الكاتب الصحفي محمود الضبع

قال الكاتب الصحفى محمود الضيع،:" ذكرى استعادة طابا، تعتبر اجدر معركة دبلوماسية قادتها مصر لتحقيق العدل، وعودة الأراضى المصرية كاملة، فبعد معاهدة السلام، تقرر انسحاب إسرائيل بالكامل من الأراضى المصرية، فى 25 إبريل سنة 1982، الا أن إسرائيل كعادتها بدأت تدلس وتماطل وتتدعى كذباً فى ترحيل العلامات الحدودية وخاصة العلامة 91، محاولة الاستيلاء على طابا التى تبلغ مساحتها كيلو متر مربع أى 508 فدان و8 قيراط". 

وأضاف محمود الضبع خلال حواره على القناة الثانية المصرية ببرنامج أيامنا مع الاعلامى الدكتور حازم أبوالسعود ،:" لكن هذه عقيدة مصر جيشاً وحكومة وشعباً بأنه لا تفريط ولو فى شبر واحد من أرض الوطن وتشكل فريق ضم 25 عضواً من كافة الاختصاصات عسكريين وبترول و وتاريخيين وجغرافيين وخبراء مساحة شكلوا لجنة لبدء معركة عودة الأراضى المصرية كاملة من إسرائيل، استمرأت المعركة الدبلوماسية لمدة 10 سنوات حتى عودة الأرض بالكامل"... وهنا لابد من شبابنا ان يعى الدرس وما ورثناها من عقيدة الحفاظ على أرض مصر وإن كان المعتدى يطمع فى شبر واحد. 

وتابع محمود الضبع:" إسرائيل كانت متمسكة بالاستيلاء على طابا لأنها تبعد عن ميناء إيلات 7 كيلومتر فقط وهذا الميناء هو منفذها الوحيد على خليج العقبة ولديها طموح واهم بالاستيلاء على هذا المكان، وفى مواجه مباشرة لقاعدة تبوك السعودية، ". 

وأوضح الكاتب الصحفى:" هناك مجهود بذل فى حل القضية التى تسلح فيها الفريق المكلف بالوثائق والخرائط وقدموا 29 خريطة منهم 10 خرائط من الارشيف الاسرائيلى نفسه تؤكد على ان هذه الارض مصرية منها بالاضافة الى شهادة 3 ضباط من يوغسلافيا فى هذه القضية أهمية كبيرة ىف إثابت الحقوق كما الاتفاقية التى ابرمت عام 1906 ثابت بها الحدود المصرية الشرقية وفى هذا التاريخ لم يكن للكيان الصهيونى اى وجود بالمنطقة من الاساس.