الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

ماجدة الرومي تقاضي فرقة غنائية..اعرف السبب (فيديو)

الجمعة 06/نوفمبر/2020 - 02:12 م
ماجدة الرومي
ماجدة الرومي

كشفت الفنانة ماجدة الرومي عن مقاضتها لإحدى فرق الغناء المستقل التي تحمل اسم " Kimaera"، بسبب تعديهم على حقوق الملكية الفنية، بعد أن قاموا بتأدية أغنيتها الشهيرة "يا بيروت"، وتقديمها في شكل فيديو كليب غير لائق.

أصدر مكتب ماجدة الرومي بيانًا يُطالب بوقف بث هذا العمل للفرقة، وقامت الفنانة بنشره عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي جاء فيه: " كثرت في المرحلة الأخيرة أعمال التعدي على حقوق الملكية الفنية وآخر هذه الإرتكابات إقدام فرقة تطلق على نفسها اسم (Kimaera) على التصرف دون أي حق أو إذن بأغنية (يا بيروت) وإستغلالها تجارياً عبر تصوير فيديو كليب عمدت بعض محطات التلفزةاللبنانية إلى بثه".

واستكمل البيان: "أولًا: تشكل الأفعال التي أقدمت عليها الفرقة جرائم منصوص زمعاقب عليها في القوانين اللبنانية المرعية الإجراء، وتشكل على وجه التحديد تعديًا واضحًا وصارخًا على الحقوق المادية والمعنوية الثابتة التي كفلها قانون حماية الملكية الأدبية والفنية رقم 75 الصادر بتاريخ 3/4/1999 لكلٍ من مؤلف الأغنية الراحل الكبير الشاعر نزار قباني، وملحنها الكبير الموسيقار جمال سلامة بالإضافة إلى حقوق ماجدة الرومي".

وأضاف: "ثانيا: لم تكتف الفرقة المذكورة بالتعدي على حقوق الملكية الفنية لأصحاب العمل بل تصرفت بالأغنية فأتى الفيديو كليب الذي صدر عنها عملًا هجينًا ينشر العنف والسواد ويتضمن أصواتًا وألحانًا غريبة أثارت الاستهجان والذهول، إن العبث بأنشودة رائعة سكنت وجدان الشعب اللبناني والعربي وباتت عنوان الأمل والصمود والعنفوان وتحويلها إلى هذه السلبية الفنية أمر غير مقبول بجميع المقاييس".

وتابع: "ثالثًا: سوف نتقدم في الأيام المقبلة بالدعاوى القضائية اللازمة بوجه الفرقة المذكورة والمقيمين عليها وبوجه كل من شارك معها في التعدي على الحقوق الفنية الثابتة. وفي هذا الإطار، اتصلت بنا السيدة زينب قباني كريمة الراحل الكبير الشاعر نزار قباني وأكدت باسم جميع ورثة الراحل الكبير تضامنها الكامل معنا واستعدادها لإلنضمام إلينا في أي إجراء قضائي قد نتخذه لوقف هذا التعدي".

واختتم البيان: "وفي جميع الأحوال، يهيب مكتب السيدة ماجدة الرومي بكافة محطات التلفزة اللبنانية التوقف فورًا عن بث هذا العمل السودوي حفاظًا على ما تبقى من حقوق قانونية ومن جمال فني في هذا الزمن البائس".