الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

تعرف على خطة مصر للتوسع في مشروعات الهيدروجين الأخضر

الإثنين 14/مارس/2022 - 08:52 م
الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر

صرح مصدر مسئول عن تشكيل لجنة وزارية عليا لوضع استراتيجية خاصة بالتوسع في مشروعات اقتصاد الهيدروجين الأخضر، تماشيًا مع التوجه العام بمراعاة التغيرات المناخية.

وأكد أنه حين يتم الإنتهاء من وضع تلك الاستراتيجية سيتم عرضها علي مجلس الوزراء لاقرارها وإعلانها والبدء من تنفيذها.

عقد رئيس الوزراء المصري اجتماعا الاسبوع الماضي بحضور وزيري الكهرباء والتخطيط ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لمناقشة جهود جذب مشروعات " الهيدروجين الاخضر "إلي المنطقة الإقتصادية لقناة السويس.

 -اهتمام خاص بمشروعات الهيدروجين الاخضر.

أكد رئيس الوزراء أن العديد من الشركات العالمية أعلنت رغبتها في تنفيذ مشروعات للهيدروجين الأخضر في مصر، لافتا إلى أن هناك فرصا واعدة لتنفيذ مثل هذه المشروعات، لاسيما وأنها تأتي على رأس اهتمامات الحكومة خلال هذه المرحلة.

وكشف عن دراسة عدد من مشروعات الهيدروجين الأخضر المُقدمة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما تم عرض هذه المشروعات بشكل مبدئي على الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وجه بالبدء في دراسة هذه العروض، مع إمكانية أن تدخل الدولة كشريك في هذه المشروعات

 - مصر تبحث مع الوكالة الدولية للطاقة تعزيز التعاون بمشروعات الهيدروجين الاخضر قبل cop27.

تنتج الدولة كميات جيدة من الطاقة المتجددة 20% من إجمالى الكهرباء المولدة، والتي ستوفرها الحكومة إلي مشروعات إنتاج الهيدروجين والأمونيا لتسريع دخولها علي مرحلة الإنتاج قبل مؤتمر cop27 الذي سيعقد نوفمبر المقبل.

وبلغت إجمالي استثمارات الطاقة الجديدة والمتجددة، خلال العامين الماضيين حوالي 2 مليار دولار لإنتاج 2400 ميجا وات من المصادر البديلة، وتعتزم الحكومة زيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول 2035، ويتم حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة.

 - إستراتيجية الدولة وتفاوض 6 مستثمرين جدد لإنتاج الأمونيا والهيدروجين الاخضر.

صرحت مصادر مسئولة بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن 6 مستثمرين أبدوا استعدادهم لضخ استثمارات ورؤوس أموال لاقتناص مشروعات في مجال إنتاج الأمونيا والهيدروجين الأخضر خلال الفترة المقبلة. سيتم الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر خلال الربع الأول من 2023، لتكون واضحة الأطر أمام المستثمرين والشركات الأجنبية التي أبدت رغبتها في الاستثمار بهذا المجال الذي بات هو المستقبل الحقيقي للطاقة في العالم، وذلك بعد سلسلة الأزمات التي ضربت قطاعات النفط والغاز الطبيعي.