الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الباز: نمط استهلاكنا في رمضان يتنافي مع تعاليم وروح الدين الإسلامي

الأحد 13/مارس/2022 - 09:11 م
الاعلامي محمد الباز
الاعلامي محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن هناك أزمة في ارتفاع الأسعار، والحكومة بكل مؤسساتها تعمل لمواجهة تلك الأزمة، لأن هناك من ينفخ الأزمة كي تزيد، باستغلال فرق السعر، وحجب السلع وتحقيق أرباح، مشيرا إلى أن التجار بدلا من أن يقفوا مع الدولة في مواجهة الأزمة اختاروا تحقيق مصلحة على حساب الناس.

وأضاف، خلال برنامجه "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع اليوم مع عدد من الوزراء، لاستعراض الموقف التفيذي لعدد من المشروعات في قطاع الأمن الغذائي، مشيرا إلى أن الرئيس أعلن عن حافز إضافي للمزارعين لتحفيزهم على توريد أكبر قدر ممكن من حصاد محصول القمح في إبريل.

ولفت "الباز"، إلى أن وزارة الزراعة صرحت بأن التوقعات تشير إلى توريد حوالي 6 مليون طن قمح، وأن هذا القمح سيدخل الصوامع، والتي تستوعب هذا الكم الكبير من القمح، إضافة إلى وصول شحن قمح 189 ألف طن جاءت من روسيا وأوكرانيا كان متعاقد عليهم قبل الأزمة.

وتابع: "الدولة بتحاول بكل قوة مواجهة ارتقاع الأسعار، وتوفير مخزون القمح، ووزارة التموين أعلنت فتح معارض أهلا رمضان بتخفيضات 20 و25% يوم 15 مارس المقبل".

وأردف: "وسط كل هذا العمل يجب أن نساعد الدولة كمواطنين ونقف معها في الأزمة، بتقليل حجم استهلاكنا، خاصة أننا مقبلين على شهر رمضان، وأتعجب من أن المؤشرات والإحصائيات تشير إلى ارتفاع حجم استهلاك المصريين في رمضان أكثر من كل الشهور الأخرى، على الرغم من أن رمضان هو شهر للعبادة، والحكمة منه أن نحس ونشعر بالفقراء".

وأشار "الباز"، إلى أن نمط استهلاكنا في رمضان يتنافي مع تعاليم وروح الدين الإسلامي، لأن الهدف من الصيام هو ترقيق النفوس وتهذيبها، متسائلا: "انت كدة بتشعر بالفقير ازاي؟ وانت بتاكل أفضل أكل وبتستهلك كل هذا الحجم من السلع؟، وربنا قال في كتابه العزيز وكلوا واشربوا ولا ترسفوا".