الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

مالاوي أول دولة إفريقية تعتزم فتح سفارة في القدس

الخميس 05/نوفمبر/2020 - 09:56 ص
نتنياهو رئيس وزراء
نتنياهو رئيس وزراء اسرائيل

أعلن وزيرا خارجية ملاوي واسرائيل أن مالاوي تعتزم فتح سفارة في القدس، لتكون أول دولة إفريقية تنشىء بعثة دبلوماسية في المدينة المتنازع عليها، منذ أكثر من أربعة عقود.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي في مؤتمر صحفي مشترك في القدس مع نظيره الملاوي أيزنهاور مكاكا "أهنئ حكومة مالاوي على قرارها المهم أن تكون رائدة وأول دولة إفريقية تنشئ سفارة لها في القدس".

من جهته، قال مكاكا في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية "فرنس برس"، "أكدنا من جديد تقاربنا وقيمنا المشتركة للازدهار والسلام"، موضحا أنه قام بتسليم رسالة من رئيس ملاوي لازاروس شاكويرا، تتضمن قرار بلاده فتح سفارة في القدس.

وكانت ساحل العاج وزائير (جمهورية الكونغو الديموقراطية حاليا) وكينيا فتحت سفارات في القدس، لكنها أغلقتها بعد حرب أكتوبر 1973 بين إسرائيل من جهة و مصر وسوريا من جهة اخرى.

وحاليا، هناك سفارات لدول إفريقية عدة في تل أبيب، لكن لم تفتح أي منها سفارة في مدينة القدس المتنازع عليها بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ومالاوي واحدة من الدول الإفريقية القليلة التي لم تقطع علاقتها مع إسرائيل منذ 1964، لكن ليس لديها سفارة في الدولة العبرية، كما أوضحت وزارة الخارجية الاسرائيلية.

وكانت الولايات المتحدة نقلت في 2018 سفارتها في اسرائيل من تل أبيب إلى القدس، ما أثار غضب الفلسطينيين إذ إن وضع القدس يعد من أكثر القضايا الشائكة في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967 وضمتها. وهي تعتبر المدينة بشطريها عاصمة "أبدية وموحدة" لها، بينما يريد الفلسطينيون أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

وتعتبر الأمم المتحدة من جهتها أن وضع القدس يجب أن يكون موضع اتفاق بين الاسرائيليين والفلسطينيين وبالتالي يجب ألا يفتح أي بلد ممثلية دبلوماسية له في المدينة.