الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

شكري ونظيره المجري يؤكدان عمق علاقات التعاون بين البلدين

الأربعاء 23/فبراير/2022 - 03:56 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير الخارجية سامح شكرى ووزير الخارجية والتجارة المجرى بيتر سيارتو، عمق علاقات التعاون التي تربط بين البلدين، جاء ذلك خلال الاحاطة الاعلامية للوزيرين فى ختام جلسة المباحثات التي عقدت بمقر وزارة الخارجية اليوم.

ووجه وزير الخارجية الشكر لوزير الخارجية المجري على الدور الذي يلعبه لتعزيز علاقة الاتحاد بمصر وأيضا موافاة الدول الأوروبية بالأوضاع في المنطقة والتحديات التى تواجهها مصر وضرورة تدعيم العلاقات المصرية الأوروبية.

وأضاف شكري أن المباحثات تركزت حول تدعيم العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية، والتأكيد على أهمية الشق الاقتصادى في العلاقات.

وأشار إلى أن الوزير المجرى يزور مصر حاليا ويرافقه وفد من رجال الأعمال المجريين لعقد منتدى الأعمال المصري المجري مما سيسهم في استكشاف مجالات التعاون ذات الفائدة للطرفين وأيضا جذب الاستثمارات المجرية إلى مصر.

كما أشار شكري إلى أن وزير الخارجية والتجارة المجري سيعقد خلال الزيارة أيضا اجتماعاً مع وزيري التجارة والنقل وهو ما يعكس الاهتمام الذي توليه المجر لعلاقتها مع مصر وأيضا الاهتمام الذي توليه مصر لاستمرار هذه العلاقة المبنية على أسس متينة من الصداقة بين الشعبين ومن التعاون والرغبة لتحقيق المصالح المشتركة .

ومن جانبه، قال بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري، إن الازمات تزداد في أوروبا وحول أوروبا، مشيرا إلى أن أوروبا تواجه أزمات وصعوبات متزايدة خاصة مع الوضع القائم فى شرق القارة الأوروبية وبسبب الهجرة غير الشرعية ، ومع الوضع الراهن من مصلحتنا دعم وتوثيق العلاقات مع أصدقائنا الذين سيسعون معنا لتخفيف حدة الأزمات القائمة.

وأشار إلى أنه في السنوات الماضية تعرضت أوروبا لتحديات أمنية قادمة من إفريقيا والداخل الإفريقي في إشارة إلى الهجرة غير النظامية، ومصر كانت دائما شريكا يمكن الاعتماد عليه وموثوق به فى معالجة هذه الأزمة.

وأضاف وزير الخارجية والتجارة المجري أن مصر بذلت جهوداً كبيرة قبل ست سنوات لمنع الهجرة غير الشرعية من إفريقيا باتجاه القارة الأوروبية، وننتظر من الاتحاد الأوروبي أن يفعل ذلك أيضا، وأن يدعم مصر ماليا في مواجهتها للهجرة غير الشرعية، نظرا لأن الأوضاع الأمنية حول مصر لم تتحسن ومصر تحتاج لدعم في تأمين حدودها.

ودعا وزير الخارجية والتجارة المجري، الاتحاد الأوروبى إلى عدم ربط الدعم المالى المقدم لمصر بأي أنواع من الشروط المصطنعة، مشيرا إلى أنه مع الوضع الأمني الحالي فمصر في أمس الحاجة لشركائها الأمنيين ولايوجد مجال للاختيار.

وأوضح أن العلاقات المصرية بين مصر والمجر في أفضل حال على الإطلاق وحطمنا الرقم القياسي التجارى بين البلدين الذي وصل العام الماضي إلى 400 مليون دولار، وتم تحطيم رقم الصادرات المجرية لمصر، ووصلت الى أكثر من 300 مليون دولار.

وأشار إلى الوفد الذى يرافقه ويضم 58 من رجال الأعمال مما يعكس مدى اهتمام الشركات المجرية بمصر، وأضاف وزير خارجية المجر، أن تسليم عربات القطارت من بلاده لمصر تسير حسب الاتفاق، حيث سلمنا حتى اليوم 76 عربة قطار، كاشفاً عن تسليم 600 عربة أخرى بنهاية سبتمبر المقبل.

كما أشار الوزير إلى تصدير العلف المجري إلى مصر، فضلا عن البدء فى تصدير تكنولوجيا معالجة مياه ومضخات مياه، مضيفاً أن نحو 25 ألف مجري زاروا مصر خلال الفترة الماضية رغم تداعيات أزمة كورونا.