الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

اللجنة العليا للمشاريع والإرث تستعرض خططها لتقديم عروض ثقافية بكأس العالم2022

الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 08:46 م
كأس العالم
كأس العالم

سلطت اللجنة العليا للمشاريع والإرث الضوء على خططها لتقديم باقة من العروض الثقافية أثناء بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر عام 2022، وذلك خلال نقاش مفتوح عبر تقنية الاتصال المرئي مع طلاب قسم الإعلام بجامعة قطر.

وحسب ما ذكرته "الوكالة الألمانية"، أوضح الموقع الألكتروني الرسمي للجنة العليا للمشاريع والإرث اليوم الأربعاء أنه تم استعراض، أهمية العروض الثقافية خلال الفعاليات الرياضية الكبرى مع التركيز على مونديال قطر، ورؤية اللجنة العليا للعرض الثقافي خلال البطولة وأهدافها وأمثلة على الفعاليات الثقافية المصاحبة.

وتطرقت فاطمة الجيدة، مديرة تجربة الزوار باللجنة العليا للمشاريع والإرث، خلال المحاضرة التي ألقتها إلى أهمية مشروع العرض الثقافي وضرورته الحيوية لتقديم ما وصفته بأنها ستكون "تجربة ثقافية حية ومميزة للمشجعين والزوار"، منوهة على أهمية البطولة ودلالاتها الثقافية كأول نسخة في تاريخ المونديال تنظم في الشرق الأوسط والعالم العربي.

وفي تصريحات نقلها موقع اللجنة العليا، قالت الجيدة: "يعد العرض الثقافي أمرا بالغ الأهمية لاستضافة ناجحة لفعالية بحجم مونديال قطر 2022"، وأضافت الجيدة "حددنا عنصر الثقافة كأحد أهم الركائز الثلاث لهذا الحدث وهي الترابط، والأفراد، والثقافة، حيث تعتبر الثقافة العنصر الذي يصف أفراد المجتمع الواحد، ويحدد طبيعة الترابط فيما بينهم، كما تشكل البطولة فرصة استثنائية للتواصل مع العالم وتسليط الضوء على ثقافة قطر الفريدة وتطلعاتها الاجتماعية والاقتصادية."

وتابعت: "عقب إسدال الستار على منافسات البطولة، سيترك مشروع العرض الثقافي وراءه قطاعا ثقافيا وطنيا قادرا على صنع برامج إبداعية عالمية المستوى مفعمة بأحدث التقنيات التكنولوجية لإنتاج مختلف الفنون الرقمية، ليحقق مشروع العرض الثقافي بذلك أهداف الإرث الخاص بالبطولة".

وأشارت الجيدة "ستسهم العروض الثقافية المصاحبة للبطولة في تقديم صورة صادقة عن الثقافة القطرية، وتغيير الصور النمطية عن شعوب تلك المنطقة من العالم، علاوة على تعزيز الاهتمام بالمزارات السياحية، وتشجيع فرص الاستثمار والشراكات المستقبلية، بالإضافة إلى قدرة البطولة على التقريب بين الناس وتعزيز الحوار العالمي حول أوجه التشابه الثقافي عوضاً عن التركيز على الاختلافات".

وأوضح موقع اللجنة أن من بين أبرز البرامج المخطط تنفيذها خلال البطولة برنامج عروض "فرينج" الثقافية، وهي منصة للعروض الصغيرة والمتوسطة تنظم بشكل مستقل من خلال الفنانين والفرق الثقافية والفنية بما يتماشى مع هوية العرض الثقافي للبطولة.

وكشفت مديرة تجربة الزوار باللجنة العليا كذلك عن خطط تنظيم مهرجان للفنون الرقمية مصاحب للمونديال يوفر عروضا ثقافية مبتكرة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وذلك لتحفيز المشاركة الافتراضية عن بعد بهدف تعزيز الإثارة وزيادة الوعي الثقافي وإبراز مكانة قطر العالمية خلال البطولة.

وتشير رؤية اللجنة العليا لمونديال قطر 2022 إلى الاستثمار في قوة تأثير كرة القدم للدخول إلى عالم من التجارب المبهرة، وسيركز العرض الثقافي للمونديال على تقديم عالم من العروض والتجارب الثقافية المذهلة، بجانب تطوير شراكات محلية وعالمية لترك إرث مستدام للقطاع الثقافي، وتقديم عروض مذهلة للزوار والجماهير عبر مختلف الوسائط وفي صدارتها الإبداعات الرقمية.

أوضح موقع اللجنة العليا للمشاريع والإرث أن بطولة كأس العالم في قطر تعتبر في حد ذاتها فرصة للاحتفاء بالثقافة القطرية ضمن أجواء المونديال، حيث سيكون بمقدور زوار قطر الاستمتاع بتجربة ثقافية جديدة وفريدة من نوعها مليئة بحفاوة الترحاب وكرم الضيافة الاستثنائي الذي سيحظى به الجميع، وبالتوازي مع ذلك، تمتاز دولة قطر بمجتمع عالمي الطابع ذي ثقافات متنوعة، بما يفتح الباب لمزيد من الحوار والتقريب بين الثقافات.

وكشف موقع اللجنة أن أهداف العرض الثقافي للمونديال تتلخص في تقديم تجربة فريدة عالمية رائدة وملهمة تعكس تجربة ثقافية مميزة للجماهير المحلية والإقليمية والدولية، وإشراك المجتمع المحلي والجمهور العالمي، ودعم الشراكات لاجتذاب المواهب ورعايتها، وتطوير التعاون المبتكر، وتشجيع العمل المشترك عبر القطاعات المختلفة، وترسيخ مكانة قطر كوجهة ثقافية نابضة بالحياة.