الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

تكنولوجيا الأغذية ينظم ندوة "اللبن و منتجاته لصحة أفضل" بمحطة البحوث الزراعية بأسيوط

الأربعاء 16/فبراير/2022 - 05:44 م
صورة من الندوة
صورة من الندوة

نظم معهد تكنولوجيا الأغذية، ندوة بعنوان "اللبن ومنتجاته لصحة أفضل" بمقر المحطة في أسيوط، إلقاء دكتورة شيماء صادق بكرى، وذلك تحت رعاية وإشراف الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد والدكتور عاطف سعد عشيبة وكيل المعهد للإرشاد والتدريب.

تضمنت الندوة العديد من الموضوعات الهامة مثل الأهمية الغذائية والصحية للبن و تأثير كل مكون من مكوناته على صحة الانسان، بالإضافة إلى ايضا تأثير تناول منتجات الالبان على صحة الانسان سواء السليم أو من يعاني من اي مرض وتصحيح لبعض المعلومات الخاطئة عن تسبب اللبن ومنتجاته لامراض القلب وتصلب الشرايين. وكذلك معرفة الفئات الأكثر احتياجا للبن وطرق الإستفادة القصوى من اللبن او منتجاته.

حيث يحتوى على جميع العناصر الغذائية المطلوبة لبناء وصحة الجسم فاللبن غني بعناصر معدنية مهمة كالبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور كذلك فهو يحتوي على الاحماض الامينية الاساسية التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع تكوينها بكميات تكفى لسد إحتياجاته. 

يحتوي اللبن أيضا على بروتينات الشرش والتي لها دور هام جدا للمناعة وقد اكرم الله سبحانه وتعالى الثدييات بهذا السائل العظيم والذي يطلق عليه السرسوب وهو اول سائل يفرز للرضيع بعد الولادة مباشرة و هذا السائل يحتوي على مركبات عديدة مهمة جدا للمناعة مثل الالفا لاكتوالبيومين والبيتا لاكتوجلوبيولين و كذلك فهو يحتوي على كمية قليلة من السكر والدهن وهما مركبان صعب هضمهما بالنسبة للرضيع.

يحتوي اللبن ايضا على فيتامينات ذائبة في الدهن مثل فيتامين أ, د, ك, هـ"، وفيتامينات ذائبة في الماء مثل فيتامين ج و فيتامينات "ب" و هذه الفيتامينات مهمة جدا للجسم ونقصها يسبب اضرار صحية