السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بقرار من رئيس الوزراء.. إنجلترا أول دولة في العالم بدون قيود كورونا

الأربعاء 09/فبراير/2022 - 11:30 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، عن نيته إلغاء قيود فيروس كورونا قبل أربعة أسابيع من الموعد المخطط له، مع استعداد الحكومة للكشف رسميًا عن مخططها للعودة إلى الحياة الطبيعية بعد العطلة في 21 فبراير.

وأشار جونسون وفي كلمة أمام أعضاء البرلمان، إلى إمكانية إنهاء جميع قيود فيروس كورونا، بما في ذلك شرط العزل الذاتي بعد اختبار إيجابي، قبل شهر من الموعد المحدد في 24 مايو، مشيرًا إلى إنه سيقدم استراتيجية الحكومة "العيش مع كوفيد" عندما يعود مجلس العموم من عطلته في 21 فبراير وينهي القيود المحلية الأخيرة بما في ذلك الواجب القانوني للعزل الذاتي "قبل شهر كامل".

وأضاف جونسون معلقًا: "سنسير بهذا الاتجاه بشرط استمرار الاتجاهات المشجعة الحالية في البيانات. وأتوقع أننا سنكون قادرين على إنهاء القيود المحلية بما في ذلك المتطلبات القانونية للعزل الذاتي إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، قبل شهر كامل".

الجدي بالذكر أنه بموجب القواعد الحالية، يجب على أي شخص ثبتت إصابته بفيروس كورونا أن يخضع للعزل الذاتي لمدة خمسة أيام على الأقل، مع إمكانية خروجه من المنزل بعد اليوم الخامس من العزل إذا كان لديه اختبارين سلبيين.

ومن المتوقع أيضا رفع شرط ارتداء الكمامة في أماكن الرعاية الصحية، كما من المقرر رفع قيود السفر المفروضة على الأشخاص الذين تم تطعيمهم قبل فرض القيود المحلية، مع إزالة جميع متطلبات الاختبار للقادمين إلى إنجلترا اعتبارا من 11 فبراير.

وكانت الحكومة البريطانية قد ألغت معظم قيود كورونا المتبقية، إذ لم تعد الكمامات إلزامية في أي مكان في إنجلترا، باستثناء شبكة النقل العام في لندن، كما ألغيت كذلك "جوازات سفر كورونا" لدخول النوادي الليلية والمناسبات وتم إلغاء العمل من المنزل.