الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

حصاد 2021.. 6 ميداليات أولمبية تزين نجاحات الألعاب الفردية في مصر

الجمعة 17/ديسمبر/2021 - 01:09 م
فريال أشرف
فريال أشرف

حفظت الألعاب الفردية لمصر ماء الوجه في 2021، بعد أن حققت 6 ميداليات في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت الصيف الماضي في طوكيو بالبايان، بينما أخفقت منتخبات الألعاب الجماعية في تحقيق النجاحات المرجوة.

وافتتحت مصر عام 2021 بتنظيم بطولة العالم لكرة اليد بمشاركة 32 فريقاً في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد سريع العدوى والانتشار وهو ما استلزم تطبيق إجراءات وقائية وصحية عديدة منعاً لانتشار العدوى على نطاق أوسع، وفقاً لوكالة "رويترز" الإخبارية.

وتوجت الدنمارك بلقب البطولة للمرة الثانية على التوالي، بينما أنهى منتخب مصر مشواره باحتلال المركز السابع بعد الخسارة أمام الدنمارك في دور الثمانية، ولم يتمكن منتخب مصر من تحقيق الإنجاز الأفضل له والذي كان احتلال المركز الرابع في نسخة عام 2001 بفرنسا.

شهر الأولمبياد

أبرز الإنجازات المصرية في العام جاءت خلال يوليو وأغسطس عندما استضافت العاصمة اليابانية طوكيو دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المؤجلة من العام الماضي بسبب كورونا، حيث حصدت مصر 6 ميداليات منها 4 برونزيات وفضية واحدة وذهبية واحدة كانت من نصيب فريال أشرف عبد العزيز في منافسات الكاراتيه.

وبهذا أصبحت فريال أول رياضية مصرية تحرز ذهبية أولمبية والتي كانت الذهبية الأولى لمصر منذ دورة أثينا في 2004، ووصل منتخب مصر لكرة اليد في طوكيو إلى الدور قبل النهائي لكنه خسر أمام نظيره الفرنسي، وبعد ذلك نجح رياضيو مصر في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020 في الحصول على ست ميداليات أيضاً.

نجاح في الإسكواش

 وبعيداً عن أولمبياد طوكيو شهد عام 2021 مواصلة لاعبو الإسكواش المصريين الهيمنة على عدد من البطولات الدولية، بينما تصدر علي فرج ونور الشربيني قائمتي تصنيف الرجال والسيدات على مستوى العالم مع اقتراب نهاية العام.

في مارس توج مروان الشوربجي بلقب بطولة بلاك بول للرجال فيما توجت نور الشربيني بلقب بطولة السيدات، وفي مايو  فازت نور الشربيني ومحمد الشوربجي بلقبي السيدات والرجال في بطولة الجونة الدولية، وتوج مصطفى عسل بأول ألقابه الكبرى في مسيرته الاحترافية، عندما حصد لقب بطولة العظماء الثمانية للعبة فيما حصدت نوران جوهر لقب السيدات.

وفي يوليو أقيمت بطولة العالم للإسكواش التي توج بلقبها علي فرج وهو لقبه الثاني في البطولة، بينما توجت نور الشربيني بلقب السيدات لتحصد لقبها الخامس ببطولة العالم.

وتواصل النجاح المصري في البطولات حتى أمريكا المفتوحة في أكتوبر، عندما توج مصطفى عسل بلقب الرجال ونوران جوهر بلقب السيدات.

الطفلة المعجزة

وتوجت المصرية هنا جودة الملقبة بالطفلة المعجزة والمودة في 2007 بذهبية الزوجي في بطولة العالم للناشئات لتنس الطاولة في البرتغال مع اليابانية ميورا هاريمونوتو.

سيف المبارزة

وتصدر محمد السيد لاعب منتخب سيف المبارزة التصنيف العالمي في اللعبة بعد تتويجه بالميدالية الذهبية في منافسات كأس العالم للشباب دون 20 عاماً، وتوج محمد السيد بذهبية كأس العالم بأوزبكستان في ديسمبر  الجاري بعد الفوز على منافس روسي.