الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

الذكرى الأولى لوفاة "رجل المستحيل".. أهم المحطات في حياة نبيل فاروق

الخميس 09/ديسمبر/2021 - 07:32 م
نبيل فاروق
نبيل فاروق

يصادف اليوم الموافق 9 من ديسمبر الذكرى الأولى لرحيل الكاتب نبيل فاروق، كاتب مصري معروف اشتهر بالأدب البوليسي والخيال العلمي، وفي هذا التقرر نتناول أهم أعماله التي تركت بصمة قوية في قلوب جميع قرائه.

ميلاده وحياته العائلية:


ولد نبيل فاروق رمضان بيومي في 9 فبراير من عام 1956 في مدينة طنطا المصرية، حيث نشأ في عائلة متوسطة الحال. بعد حصوله على شهادة الثانوية العامة التحق بكلية الطب في طنطا وتخرج منها بدرجة بكالوريوس في الطب والجراحة عام 1980، تزوج الدكتور نبيل فاروق بالدكتورة "ميرفت راغب"، وأنجب منها أولاده الثلاثة: "شريف" و"ريهام" و"نورهان".

محاولات الكتابة الأولى في حياته:


بدأ نبيل فاروق اهتمامه بالقراءة منذ طفولته، حيث كان يقرأ كثيرًا، وبدأ محاولات الكتابة في المدرسة الإعدادية. وانضم إلى جماعة الصحافة والتصوير والتمثيل المسرحي في المدرسة الثانوية، قبل تخرجه من كلية الطب بعام واحد حصل على جائزة من قصر ثقافة طنطا عن قصة "النبوءة"، وذلك في عام 1979، والتي أصبحت فيما بعد القصة الأولى في سلسلة كوكتيل 2000.

بداية التحول الجذري في مسيرة نبيل فاروق الأدبية كانت في عام 1984 عندما اشترك بمسابقة لدى المؤسسة العربية الحديثة بجمهورية مصر العربية وفاز بجائزتها عن قصته أشعة الموت والتي نشرت في العام التالي كأول عدد من سلسلة ملف المستقبل.

يترك الطب بسبب الكتابة:


يبدأ في كتابة سلسلتي رجل المستحيل وملف المستقبل، ليحققوا نجاح مبهر على أثره يعتزل الطب ويتفرخ للكتابة كليا، وانتقل للعيش في منشية البكري بمحافظة القاهرة في أغسطس عام 1990.

أهم أعماله في عالم الكتابة:


صدر له ضمن المؤسسة العربية الحديثة سلسلة رجل المستحيل، سلسلة ملف المستقبل، سلسلة الأعداد الخاصة، 
سلسلة (ع × 2)، سلسلة (زهور)، سلسلة كوكتيل 2000، سلسلة زووم، سلسلة فارس الأندلس، سلسلة روايات عالمية للجيب، أرزاق رواية اجتماعية، سلسلة (أوسكار)، سلسة سيف العدالة، سلسلة بانوراما،سلسلة حرب الجواسيس، سلسلة (الأعداد الخاصة - حرب الجواسيس)، إضافة إلى مشاركته في سلسلة فلاش باب "شيء من العلم"، وبعض السلاسل للناشئة مثل: (مغامرات كتاكيتو)، والعميل (صفر صفر صفر) وغيرها.

كما كتب خارج المؤسسة العربية الحديثة عدد من الأعمال منها سلسلة المتخصصون، سلسله مسرح الجريمة، كتاب "ويأتي الغد"، رواية (ظل الأرض)، سلسلة "قصص مجانين" وأصدر منها سلسلة كاملة وكانت قصة ساخرة، كتاب بعنوان ليه لأ ؟، رواية "الثورة" عن دار ليلى، شارك في كتاب 7 وجوه للحب، كتاب رجل المستحيل وأنا، المسلسل الإذاعي رجل المستحيل العملية شبل، مسلسل العميل 1001.

سبب وفاته:


فارق عالمنا في يوم الأربعاء 9 ديسمبر 2020 إثر أزمة قلبية مفاجئة، عن عمر يناهز 67 عام، مثل أهم شخصياته "الرجل المسحيل" فقد كان نبيل فاروق الرجل المستحيل في عالم القصة المصرية ليكون من أهم أسباب دخول العديد من الشباب والأطفال لعالم القراءة.