الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

الأرصاد تكشف سر ظاهرة الودق بالاسكندرية

الأحد 28/نوفمبر/2021 - 01:11 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تداولت صفحات التواصل الأجتماعى الشخصية والعامة خلال الايام الماضية، اخبار عن ظاهرة غريبة حدثت بالأسكندرية، أثناء حالة عدم الأستقرار التى مرت بها، وهى سقوط كمية من المياة دفعة واحده من السحب العملاقة التي تكونت هناك وهى ليست  كالامطار المتعارف عليها وتسائل الجميع عن هذه الظاهرة ما هى ؟؟

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية، بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك" للإجابة عن أبرز التساؤلات التي طرحت حول هذه الظاهرة.

وأوضح بيان الهيئة، أنها ظاهرة نادرًا ما تحدث ولكنها حدثت فى الأسكندرية، نظرا للسحب الركامية العملاقة التى أثرت عليها وصاحبها سقوط أمطار غزيرة.

كما أوضحت أنه يمكن تعريف ظاهرة الودق، على أنها تفريغ الماء من السحابة وسقوطه ككتلة واحدة (المطر يسقط بشكل عمودى على منطقة محددة وليس بشكل متناثر) وتحدث عندما يسقط عمود من الهواء البارد خلال سحابة رعدية ثقيلة .وهى مصاحبة لظاهرة الميكروبريست (الأنفجارالصغير)

وكشف بيان الأرصاد، أن التفسير العلمى لحدوث هذه الظاهرة، هو أنه ومع تتطور السحب الرعدية بيحدث تعليق او حمل لقطرات الماء او البرد  المتواجدة داخل السحابة خلال التيارات الهوائيةالصاعدةوفى بعض الأحيان يكون التيار الصاعد قوى جدا لدرجة انه يحمل كميات كبيرة من القطرات والبرد ويوصلها الى الأجزاء العلوية للسحابة الرعدية ويحدث لتيار الصاعد تبريد فجأة وعندما يبرد يحدث له أنهيار وسقوط لأسفل باتجاه الأرض.

وأوضح البيان كذلك، أن الهواء البارد كثافته كبيرة فيصبح ثقيل لذا يبدأ بالأنهيار والسقوط ''، مضيفًا أنه لو حدثت العملية بسرعة كافية وعلى مساحة كبيرة بما يكفى فسنحصل على عمود كبير من الهواء البارد يسقط الى الأسفل بإتجاه الأرض بسرعة وينتشر على الأرض بقوة كبيرة ويحدث كأنفجار صغير.

وأضافت الهيئة في بيانها أيضًا، أنه يمكن أن تصل سرعة الرياح المتولدة الى 270 كم/الساعة، وقد يجلب الأندفاع الصغير أيضا مطرا معه وغالبا يطلق عليه قنبلة المطر وهذا ما شهدناه، مضيفًا أن الأنفجار الصغير (ميكروبريست) بيلحق الضرر بالأشخاص والمبانى الا ان معظم الأضرار  التى تسبب بها كان وقعها اكثر على الطائرات.