الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

الأعلى للشؤون الإسلامية: لا علاقة لظاهرة الودق بالإسكندرية ويوم القيامة

الخميس 25/نوفمبر/2021 - 06:53 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مجموعة من الفيديوهات والصور لظاهرة الودق على شواطئ الإسكندرية، وهي ظاهرة يتم تعريفها علميًا على أنها: "تفريغ الماء من السحاب وسقوطه كتلة واحدة".

وكان الدكتور عبد الغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، قد أوضح في وقت سابق،ـ إنّ ظاهرة الودق ذُكرت في القرآن الكريم، ولكن لا توجد علاقة بين الظواهر الطبيعية ويوم القيامة.



وذكرت هذه الظاهرة في القرأن الكريم، في سورة النور، قال تعالى: " ألم تر أن الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار".

وقال الإمام الطبري في تفسيره لهذه الأية، أن الله تعالى يقول لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ( ألم تر ) يا محمد ( أن الله يزجي ) يعني : يسوق ( سحابا ) حيث يريد ( ثم يؤلف بينه ) يقول : ثم يؤلف بين السحاب، وأضاف بين إلى السحاب، ولم يذكر مع غيره، وبين لا تكون مضافة إلا إلى جماعة أو اثنين; لأن السحاب في معنى جمع، واحده سحابة، كما يجمع النخلة: نخل، والتمرة تمر ، فهو نظير قول قائل : جلس فلان بين النخل، وتأليف الله السحاب: جمعه بين متفرقها .