الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزيرة الهجرة: المجتمعات الأوربية تحتاج العمالة المصرية لكن بشرط

السبت 20/نوفمبر/2021 - 10:19 م
السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، إن كل دول العالم أشادت بمجهودات الرئيس السيسي في مكافحة الهجرة غير الشرعية، ورأت كيف قدرت مصر رغم التحديات التي تواجهها من وقف موجات الهجرة غير الشرعية لأوروبا.

ولفتت وزيرة الهجرة، خلال حوارها مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إلى أنه للحفاظ على نجاح وقف الهجرة غير الشرعية أطلق الرئيس السيسي في 2019، مبادرة مراكب النجاة.

وأردفت أن عنوان المبادرة "مراكب نجاة" رسالة للمواطن أن الدولة تمد يد العون للمهاجرين الشرعيين بفرص بديلة لنجاتهم، وتؤكد أن الدولة وليست ضدهم/ موضحة أن مراكب النجاة هدفها التدريب على الأنشطة المتعلقة بالدول التي يرغب الشباب في الهجرة إليها، ولا سيما اللغة والثقافة.

وأوضحت أن وزارة الهجرة عملت بالتعاون مع وزارة التضامن، وزارة التجارة والصناعة، والتعاون مع جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة لعرض النماذج الناجحة من كل محافظة، ونظمت زيارات من خلال دورات التدريب والتأهيل وإعداد كوادر شبابية داخل القرى، وحرصت على توعية المرأة والشباب الصغير.

وأكدت وزيرة الهجرة أن المجتمعات الأوربية تحتاج العمالة المصرية، وترحب بها لأن الشباب المصري ملتزم وسريع الاندماج، لذا المجتمعات الأوربية تحتاجه لكن تحتاج شباب مؤهل.

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى أن مصر حمت الدول الأوربية من موجات الهجرة غير الشرعية، لكن بدون أي ابتزاز، ورئيس اليونان قال مصر اشتغلت وحمت الشواطيء بدون تطلب أي شئ في المقابل، لهذا الدور المصري مقدر جدا من هذه الدول.

واستدلت على النجاح الكبير للدور المصري خارجيا، من زيارة الرئيس السيسي لفرنسا.