الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بينهم نساء وأطفال.. إجلاء أول فوج للمهاجرين العراقيين من بيلاروسيا تصل أربيل

الخميس 18/نوفمبر/2021 - 10:49 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هبطت طائرة، مساء اليوم الخميس، تقل مئات المهاجرين العراقيين كانوا عالقين عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، في مطار اربيل في شمال العراق، وسط تعهدات رسيمة عراقية بإجلاء المزيد منهم.

أكد المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان وصول أول رحلة للعراقيين الذين تم إجلاءهم من الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، وقال إن عدد من كانوا على متن طائرة البوينغ 747 التابعة لشركة الخطوط الجوية العراقية يصل إلى 431 شخصًا، وينحدر غالبيتهم من إقليم كردستان.

كما أعلن خلال مؤتمر صحفي اعتقال عشرة مهرّبين خدعوا المهاجرين الذين نزل معظمهم في أربيل، على أن تُكمل الرحلة طريقها إلى بغداد هذا المساء.

كان من بين الركاب العديد من الأطفال والنساء، وعند نزولهم من الطائرة، أخفى البعض وجوههم حتى لا تظهر في المشاهد التي تبثّها محطات التلفزيون المحلية على الهواء مباشرة، وحمل العديد منهم أغراضهم الشخصية في حقائب ظهر أو أكياس بلاستيكية.

قال أحد العائدين وهو من سكان اربيل، أنفقتُ أكثر من 4 آلاف دولار للوصول الى بيلاروسيا وأضاف "أوضاعنا كانت صعبة جدا، أكلنا الحشائش وأوراق الأشجار وكان الطقس باردًا".

وتقول الحكومة العراقية إن هذه الرحلة وهي الأولى من نوعها منذ بداية الأزمة عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، هي رحلة "عودة طوعية".