الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الصحة: لا وفيات في أسوان بسبب لدغات العقارب

الأحد 14/نوفمبر/2021 - 12:09 ص
خالد مجاهد
خالد مجاهد

قال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعى، المتحدث الرسمى للوزارة، إن وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار قد ترأس لجنة الأزمات لمتابعة تطورات الأوضاع الصحية في محافظة أسوان ومحافظات الصعيد نتيجة السيول التي شهدتها تلك المناطق مؤخرًا.

كاشفاً في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن اللجنة إطمأنت على مخزون أمصال العقارب والثعابين في المحافظات قائلاً: محافظة اسوان بها نحو 3500 جرعة من أمصال لدغ العقارب والثعبان والمصابين في أسوان بلغوا 503 حالة وبمجرد دخولهم للمستشفى تلقوا الامصال ولا وفيات تتعلق نهائياً بلدغ العقرب.


مشدداً أن وزارة الصحة لديها مخزون كافي من أمصال الثعابين والعقارب مركزياً وغفي كافة المحافظات قائلاً: "مش أول مرة يكون عندنا مصابين بلدغات العقارب بسبب السيول والامطار الغزيرة وخروج هذه العقارب من الجحور في الجبال ويحدث سنوياً ولدينا خطة في الوزارة للتأمين الطبي ضد السيول طبقا لتوقعات الارصاد".

كاشفاً أن الخطة تشمل عدة محاور بداية من تواجد سيارات الاسعاف وتزويعهم على المحافظات بواقع 2119 عربة إسعاف موزعة على كافة المحافظات والطرق السريعة بالاضافة إلى 48 سيارة دفع رباعي للمناطق الحدودية والوعرة في المحافظات المتوقع سقوط الامطار بها بالاضافة لاستعداد أقسام الطواريء في المستشفيات وتوفر المصل في كافة مستشفيات المحافظات".

وبين أن لدغات العقارب موجودة حتى وفي حالة عدم وجود سيول لكن جرف العقارب عبر السيول تزيد منها قائلاً: "السيول بتخليها تخرج من جحورها ولم نرصد أية إصابات بلدغات العقارب إلا في أسوان وبلغ عددهم نحو 503 ويتم تحديث البيان كل ستة ساعات".

وشدد مجاهد في رسالته للمواطنين حال شعور أي مواطن بأعراض لدغة العقرب التوجه لاقرب مستشفى قائلاً : " الاعراض بتبدأ بألم شديد في موقع اللدغ وهي أعراض تشبه أعراض التسمم التعرق والقيء والاسهال وعليه التوجه لاقرب مستشفى أو وحدة صحية بمحافظته".